الاتحاد الأوروبي يقر فصلين جديدين بمفاوضات انضمام تركيا
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/8 هـ

الاتحاد الأوروبي يقر فصلين جديدين بمفاوضات انضمام تركيا

قرار إضافة الفصلين الجديدين للمفاوضات لم تعارضه فرنسا كما هو معتاد منها (رويترز-أرشيف)

وافق الاتحاد الأوروبي على بدء التفاوض في فصلين جديدين من فصول المفاوضات الهادفة إلى انضمام تركيا إلى الاتحاد، حسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

ووافق سفراء الدول الأوروبية الـ27 على بدء التفاوض في فصلي "حق الشركات" و"حق الملكية الفكرية"، ليرتفع بذلك إلى ثمانية من أصل 35 عدد الفصول التي بدأ التفاوض بشأنها منذ بداية المحادثات في أكتوبر/تشرين الأول 2005.

ولا يزال القرار بحاجة لمصادقة رسمية في لوكسمبورغ الثلاثاء، ولم تعارضه فرنسا، التي تعد إحدى أقوى الدول الرافضة لانضمام تركيا.

وكانت لجنة في مجلس الشيوخ الفرنسي ألغت أمس تعديلا موضع جدل طرحه النواب وينص على إجراء استفتاء إلزامي يشأن انضمام دول مثل تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وصوتت لجنة القوانين في مجلس الشيوخ على إلغاء التعديل بعد رأي استشاري مماثل صدر عن لجنة الشؤون الخارجية، التي حذرت من أن هذا النص "قد يبدو موجها ضد دولة صديقة وحليفة لفرنسا هي تركيا وقد يلحق ضررا كبيرا بالعلاقات الدبلوماسية" بين البلدين.

ويتضمن التعديل –الذي سيدرس في مجلس الشيوخ اعتبارا من 17 يونيو/حزيران- مادة تنص على إجراء استفتاء إلزامي يشأن انضمام أي دولة إلى الاتحاد الأوروبي إن كان عدد سكانها يزيد عن 5% من سكان الاتحاد، وهو أمر يعني تركيا بشكل خاص.

وبحسب مصادر برلمانية، فإن مجلس الشيوخ الفرنسي سيصوت بالغالبية على رفض التعديل ويعود إلى النص الأساسي الذي يترك لرئيس الدولة خيارا ما بين تنظيم استفتاء أو الرجوع إلى البرلمان لانضمام أي دولة إلى الاتحاد.

وأعربت تركيا مطلع يونيو/حزيران عن "استيائها" من مشروع التعديل منددة بما وصفته منهجا "تمييزيا" يسيء إلى العلاقات بين البلدين.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: