إيران تهدد بخفض تعاونها مع الوكالة الذرية
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 00:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/28 هـ

إيران تهدد بخفض تعاونها مع الوكالة الذرية

محمد علي حسيني اتهم الوكالة بالرضوخ للضغوط الأوروبية (الفرنسية-أرشيف)

حذرت إيران من أنها قد تخفض تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد التقرير الأخير للوكالة الذي انتقد طهران.
 
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني في تصريحه الصحافي الأسبوعي "كنا نتوقع غير ذلك من جانب الوكالة الدولية"، مضيفا أن بلاده قد تضع قيودا جديدة في تعاونها معها.
 
واتهم حسيني الوكالة بالرضوخ للضغوط الغربية عبر اعتماد لهجة أكثر تشددا في تقريرها، قائلا "لو لم تكن هناك ضغوط من دول لم يسمها لكانت أصدرت تقريرا أفضل لا يعطي فرصة لبعض الدول التي تسعى لإيجاد ذرائع للضغط علينا".
 
كما اتهم الوكالة بعدم الالتزام بتعهداتها عبر المضي في التدقيق في وثيقة إيرانية تصف عملية معالجة اليورانيوم بشكل يتم بواسطته الحصول على نوع من اليورانيوم المخصب يمكن استخدامه في تصنيع رؤوس نووية.
 
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أصدرت تقريرا الاثنين نددت فيه برفض إيران المستمر إعطاء إيضاحات عن برنامجها النووي.
 
مناشدة فرنسية
في السياق قال وزير الدفاع الفرنسي إيرفيه موران إن على إيران أن تفتح منشآتها النووية أمام التفتيش الدولي لتبديد مخاوف بشأن طموحاتها النووية.

وأضاف للصحفيين على هامش مؤتمر أمني في سنغافورة "نؤيد الدعوات لأن تظهر إيران عبر الفتح الكامل لمنشآتها أنها لا تباشر برنامجا نوويا لأغراض وأهداف عسكرية".
 
وكانت إيران قالت أمس السبت إنها لن تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيوم قبل أيام فقط من تقديم قوى دولية كبرى مجموعة جديدة من الحوافز سينقلها لطهران منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في مسعى لإقناع طهران بوقف برنامجها النووي.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: