بوتين يضع الإصلاحات الاقتصادية على رأس برنامجه الحكومي
آخر تحديث: 2008/5/9 الساعة 01:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/9 الساعة 01:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/4 هـ

بوتين يضع الإصلاحات الاقتصادية على رأس برنامجه الحكومي

البرلمان وافق بأغلبية عظمى على تعيين بوتين بمنصب رئيس الوزراء (رويترز) 

قال رئيس الوزراء الروسي الجديد إن سياسته العامة ستركز على خفض الضرائب ومكافحة التضخم والسيطرة على ظاهرة ارتفاع الأسعار وتدني الأجور, متعهدا بأن تصبح روسيا في غضون السنوات العشر أو الخمس عشرة القادمة أحد البلدان الطليعية في العالم من حيث مستوى المعيشة.
 
جاء ذلك في أول خطاب ألقاه فلاديمير بوتين بعد توليه رسميا منصبه الجديد الذي وافق عليه البرلمان بأغلبية عظمى، والذي منحه إياه رئيس البلاد الجديد ديمتري مدفيديف بأسلوب بالغ الرمزية.
 
ودعا بوتين في خطاب استغرق 45 دقيقة وقوطع مرارا بتصفيق الحضور الحار, إلى تعزيز حرية المؤسسة المالية وتنشيط الاستثمار معربا عن قناعته في أن البلاد ستصبح أحد أبرز المراكز المالية في العالم.
 
كما وعد الرجل بتشجيع إنتاج النفط عبر تقليص الضرائب على القطاع وخفض التضخم إلى ما دون 10% السنوات المقبلة, مقابل 14% حاليا بحساب التدرج السنوي.
 
أول مرسوم
أول قرار وقعه مدفيديف هو تعيين بوتين رئيسا للحكومة (رويترز)
ووقع مدفيديف مرسوم تعيين بوتين رئيسا للحكومة بعد أن أيد مجلس الدوما بأغلبية 392 من 450 صوتا ترشيح بوتين للمنصب الجديد. ولم يعارض طلب مدفيديف سوى النواب الشيوعيون البالغ عددهم 56 نائبا. ويعتبر قرار تعين بوتين رئيسا للوزراء أول قرار يوقعه مدفيديف بعد تسلمه مهامه الدستورية.
 
وقال مدفيديف بعد أن أنهى جولة رمزية مع بوتين داخل مجلس الدوما في سيارة واحدة عرض أثناءها بنفسه ترشيحه للمنصب الجديد, إن بوتين "بوصفه رئيسا للوزراء سيقوم بدور محوري في تحقيق الأهداف المدرجة في إستراتيجية التنمية لروسيا حتى عام  2020" في إشارة إلى مشروع  سلفه الذي صاغه قبل مغادرة الكرملين.
 
وأضاف أن "شراكتنا وتعاوننا سيتعززان" مستفيدا من قوة رئيس وزرائه  الجديد (55 عاما) المعزز بثماني سنوات من الخبرة على رأس الدولة وبثقله الطاغي على الحياة  السياسية الروسية.
 
ولم يعترض على تعيين بوتين سوى الشيوعيين الذين يأخذ رئيس حزبهم غينادي زيوغانوف على بوتين "عدم تمكنه من وضع تنمية الديمقراطية على السكة" معتبرا أن فترة رئاسته كانت فترة "الفرص الضائعة".
 
غير أنه أشاد بـ "خصال" بوتين الذي قال إنه "يعرف كيف ينصت ويدون الملاحظات بخلاف الوزراء الذين يبيعون الأملاك ويزيدون الأسعار وينهبون المواطنين".
 
مدافع هاوتزر تطلق النار ترحيبا برئيس البلاد الجديد (الفرنسية)
ومن المنتظر أن يحضر الرجلان الجمعة العرض العسكري بمناسبة عيد النصر بالحرب الوطنية العظمى، وهو الاسم الروسي الرسمي للحرب العالمية الثانية.
 
وستشهد الساحة الحمراء في موسكو لأول مرة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق عرضا عسكريا يضم أسلحة متطورة من بينها صواريخ "توبول أم" العابرة للقارات القادرة على حمل رؤوس نووية، في دلالة على تعافي القوة العسكرية الروسية.
 
معاقبة إيران
وقبل مغادرته الكرملين وقع بوتين الاثنين الماضي على تنفيذ العقوبات الدولية على إيران التي اتفقت عليها الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي في الثالث من مارس/ آذار الماضي لرفض طهران تعليق أنشطتها النووية.
 
ويدعو المرسوم الذي وقعه بوتين قبل أن يترك مقعد الرئاسة إلى فرض قيود على السفر والصفقات المالية بالنسبة لأفراد وشركات معينة في إيران. ونشر المرسوم على الموقع الإلكتروني للرئاسة الروسية.
 
ويوسع القرار رقم 1803 لائحة الأشخاص والكيانات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني التي يشملها قرار تجميد أرصدة في الخارج.
المصدر : وكالات