أوكرانيا تسعى لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية
آخر تحديث: 2008/5/9 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/9 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/5 هـ

أوكرانيا تسعى لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية

أفارقة تم احتجازهم على الحدود الأوكرانية الأوروبية (الجزيرة نت)

محمد صفوان جولاق-كييف

أفاد مسؤول قسم الأجانب في الشرطة الأوكرانية أندريه ميزينوف بأن أوكرانيا عازمة على تشديد إجراءاتها للحد من زيادة أعداد الأجانب المقيمين على أراضيها، وذلك بسبب كثرة أعدادهم وتضاعفها في السنوات القليلة الماضية.

وقال ميزينوف للجزيرة نت إن من بين الإجراءات التي ستتخذها الحكومة الأوكرانية بهذا الصدد، تشديد إجراءاتها الأمنية الحدودية وخاصة البرية منها، وملاحقة كل المهاجرين غير الشرعيين وترحيلهم إلى دولهم، وكذلك الحد من إصدار وثائق الإقامة الدائمة التي تمنح لمن تتوفر فيه بعض الشروط كامتلاك العقارات، كما أنها ستعمد لملاحقة الضالعين بعمليات تهريب المهاجرين عبر أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار ميزينوف إلى أن الاتحاد الأوروبي أبلغ أوكرانيا عن نيته إعادة جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين عبروا حدوده عن طريق أوكرانيا إليها وعددهم يقدر بعشرات الألوف، وذلك بناء على اتفاق وقعه الجانبان مؤخرا.

وأوضح ميزينوف أن الشرطة الحدودية الأوكرانية منعت العام الماضي نحو ثلاثة آلاف شخص من عبور الحدود معظمهم من دول شرق آسيا وجنوب أفريقيا، إضافة إلى وجود عرب بينهم من دول كالعراق وفلسطين والجزائر والمغرب.

وفي سياق السعي الأوروبي لوضع حد للهجرة غير الشرعية، أعلن ديرك شوبيل رئيس اللجنة الأوروبية العاملة في أوكرانيا أمس أن الاتحاد الأوروبي سيمول بناء خمسة مراكز في مدن كوجانسك ودونيتسك وخاركوف ولفوف وأوغكوراد -شرق وغرب أوكرانيا- بقيمة ثلاثين مليون يورو لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين، وذلك لكثرة من يلجأ منهم إلى الهجرة عبرها نحو دول الاتحاد.

المصدر : الجزيرة