الصين تجلي مائتي ألف شخص من مناطق مهددة بالفيضانات
آخر تحديث: 2008/5/31 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/31 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/27 هـ

الصين تجلي مائتي ألف شخص من مناطق مهددة بالفيضانات

الزلزال سد عدة أنهار يخشى أن تفيض وتسبب دمارا جديدا (رويترز-أرشيف) 
 
أجلت السلطات الصينية أكثر من مائتي ألف شخص من منطقة مهددة بفيضان أنهار سدتها انهيارات أرضية قرب مركز الزلزال الذي هز إقليم سيشوان الشهر الحالي، وطلبت من مليون شخص الاستعداد للرحيل.
 
وجاب رجال الشرطة بمكبرات الصوت شوارع بلدة يوشيان على مشارف مدينة ميان يانج التي دمرها الزلزال الذي وقع في 12 مايو/أيار مطالبين السكان بالرحيل.
 
وبدت البلدة بأكملها خالية من السكان وأغلقت المتاجر أبوابها في الوقت الذي بحث فيه مسؤولون عن مشردين في مراكز إيواء مؤقتة أقامها نازحون على ضفاف نهر فو.
 
وصدرت تعليمات لسكان يوشيان بالانتقال إلى أراض مرتفعة في التلال المحيطة بالبلدة في الوقت الذي بدأ فيه الجنود في شق قنوات وسدود في محاولة لتخفيف الضغط على أحد الأنهار الكبيرة والحيلولة دون فيضانه على ضفافه، وهو الأمر الذي يمكن أن يغرق المنطقة المحيطة.
 
وقال مسؤولون إن أكثر من ثلاثين نهرا سدتها انهيارات أرضية قد تفيض على ضفافها وتغرق البلدة ومخيمات النازحين.
 
وقالت وكالة شينخوا (الصين الجديدة) إن خطط الطوارئ التي تسمح بإجلاء ما يصل إلى 1.3 مليون ستعتمد على الكيفية التي سيمضي بها تصريف المياه.
 
السكان أجلوا بعيدا عن مناطق الخطر(رويترز)
وتوجهت قوافل من الشاحنات إلى منطقة الكارثة تحمل خياما وإمدادات
أخرى للذين سيتم إجلاؤهم وتوجهت طائرة من طراز إيرباص 380 وهي أكبر طائرة ركاب في العالم إلى مدينة تشينجدو عاصمة الإقليم اليوم محملة بإمدادات طوارئ.
 
ضحايا وخسائر
والعدد الرسمي للقتلى في الزلزال تجاوز ستين ألف شخص ومن المتوقع أن يرتفع إذ ما زال هناك آلاف المفقودين.
 
وذكرت شينخوا أنه أعيد أكثر من ستة آلاف طفل إلى آبائهم لكن لا يزال هناك ألف وثمانمائة طفل غير قادرين على الاتصال بآبائهم أو أقاربهم.
 
وذكرت شينخوا أن المؤسسات الصناعية في سيشوان منيت بخسائر ناهزت 29 مليار دولار جراء الهزة التي ضربت هذا الإقليم الواقع جنوبي غربي الصين.
 
وفي السياق رفع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر من حجم الأموال التي يناشد دول العالم تخصيصها لضحايا زلزال الصين إلى 92.7 مليون دولار.
 
وذكر الاتحاد أن تلك الأموال ستمول برنامجا للطوارئ والتعافي من آثار الزلزال يستمر ثلاثة أعوام ويخدم خمسمائة ألف شخص.
المصدر : وكالات