الجيش التركي شن عملية برية داخل الأراضي العراقية في بداية العام الجاري (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش التركي اليوم مقتل أكثر من 150 من متمردي حزب العمال الكردستاني جراء قصف جوي في شمالي العراق.
 
وأوضح الجيش في بيان أن الطائرات التركية دمرت الخميس والجمعة كافة مواقع الحزب التي قصفتها في منطقة جبل قنديل وعددها 43 موقعا.
 
وأضاف المصدر أن الأهداف شملت مخابئ سرية للحزب ومخازن أسلحته فضلا عن منظومة اتصالاته.
 
وأشار إلى أن بعض قادة حزب العمال الكردستاني قد يكونون في عداد القتلى وأن الغارات الجوية التركية أحدثت "قلقا كبيرا في صفوف عناصر" المتمردين.
 
وكان الجيش التركي أفاد في وقت سابق بتدمير 43 هدفا بينها ملاجئ ومركز اتصالات للمتمردين في القصف الذي استهدف منطقة جبل قنديل.
 
وتشكل جبال قنديل –التي تقع بين العراق وإيران وتركيا- منطقة نائية صعبة المسالك يتمركز فيها متمردو العمال الكردستاني الذي يطالب بانفصال المناطق الجنوبية الشرقية ذات الأغلبية الكردية عن تركيا.
 
دعم أميركي
وأعلنت الولايات المتحدة دعمها للقصف التركي على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي غوردون جوندرو الذي اعتبر الغارة جزءا من العمليات المتواصلة على "منظمة إرهابية"، مشيرا إلى التزام تركيا والعراق التعامل مع هذه المشكلة.
 
يذكر أن الجيش التركي قصف منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي وبشكل متكرر مواقع لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وشن عملية برية واسعة النطاق داخل الأراضي العراقية في فبراير/شباط الماضي أسفرت عن مقتل 240 مقاتلا من الأكراد مقابل خسارته 27 جنديا، حسب المصادر التركية.
 

المصدر : وكالات