احتجاجات بباكستان على الرسوم والفيلم المسيء للإسلام
آخر تحديث: 2008/5/4 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/4 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/29 هـ

احتجاجات بباكستان على الرسوم والفيلم المسيء للإسلام

المتظاهرون طالبوا إسلام آباد بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع هولندا والدانمارك (رويترز)

تظاهر آلاف الباكستانيين اليوم بكراتشي جنوبي البلاد احتجاجا على بث فيلم "الفتنة" الذي أعده النائب الهولندي غيرت فيلدرز ويتهم فيه القرآن بالتحريض على العنف، وكذا على إعادة صحف دانماركية نشر الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.
 
وذكرت أسوشيتد برس أن المظاهرة التي شارك فيها نحو خمسة آلاف من أنصار الحركة الإسلامية أطلقوا شعارات ضد الحكومة الدانماركية والنائب الهولندي.
 
وذكرت تقارير صحفية أن المتظاهرين طالبوا أيضا إسلام آباد بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدانمارك وهولندا.
 
وقال حنيف طيب زعيم الحركة في تصريح صحفي "نمنح الحكومة إشعارا لشهر واحد لطرد هؤلاء المبعوثين وإعادة سفرائنا من البلدين، وإلا فاننا سنطلب من أتباعنا تنظيم مسيرة إلى العاصمة إسلام آباد". وأضاف أنه سيحث أتباع الحركة في الدول الغربية على الاحتجاج السلمي.
 
وكانت وزارة الخارجية الباكستانية استدعت الشهر الماضي السفير الهولندي وقدمت له "احتجاجا شديد اللهجة" على فيلم النائب فيلدرز.
 
ويعرض الفيلم "الفتنة" صورا لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وتفجيرات أخرى مع اقتباسات من القرآن الكريم، ويعرض أيضا أحد الرسوم المسيئة للنبي عليه السلام، ويقول إن عدد المسلمين المتزايد في أوروبا يهدد قيمها الديمقراطية.
 
وكان العالم الإسلامي قد شهد حالة من الغضب العارم عندما نشرت صحيفة دانماركية لأول مرة عام 2005 رسوما كاريكاتيرية مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام، وأعادت صحف دانماركية نشر هذه الرسوم في فبراير/شباط الماضي، احتجاجا على ما قالت الشرطة إنه محاولة لقتل أحد رسامي الرسوم الكاريكاتيرية.
المصدر : وكالات