المعارضة التركية تسعى لحجب الثقة عن حكومة أردوغان
آخر تحديث: 2008/5/28 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/28 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/24 هـ

المعارضة التركية تسعى لحجب الثقة عن حكومة أردوغان

بايكال اتهم أردوغان بتجاهل تنصت أجهزة الأمن على مقر حزبه (الفرنسية-أرشيف)

قال زعيم المعارضة في تركيا إن حزبه سيسعى للتصويت على حجب الثقة عن الحكومة على خلفية الجدل بشأن قضية التنصت، من دون أن يحدد موعدا لانعقاد جلسة البرلمان المخصصة لذلك.

واتهم دنيز بايكال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وحكومته بالتصرف "بنوع من اللامبالاة" حيال تقارير محلية عن قيام الأمن بالتنصت على مقر حزب الشعب الجمهوري الذي يترأسه. ولم يصدر بعد أي تعليق من مكتب أردوغان على تلك التصريحات.

وكانت إحدى الصحف الحكومية نشرت الاثنين ما قالت إنه نص مقاطع من محادثات جرت بين زعيم المعارضة وأحد المسؤولين المحليين.
الانضمام لأوروبا
 باباجان أكد حصول بلاده على تأكيدات فرنسية بدعم مفاوضات انضمامها لأوروبا(الفرنسية)
في هذه الأثناء قال وزير الخارجية علي باباجان إن باريس أكدت لأنقرة أنها تعتزم الاستمرار في دعم مفاوضات الأخيرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي خلال الرئاسة الفرنسية له التي تبدأ من يوليو/ تموز لمدة  ستة شهور.

وقال باباجان في جلسة للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي إن بلاده حصلت على تأكيدات على أن الرئاسة الفرنسية ستكون رئاسة عادية، وستعمل على استمرار فصول التفاوض.
 
أما الموقف الفرنسي فقد ذكر وزير الخارجية برنار كوشنر يوم الاثنين أنه من بين 35 فصلا ينقسم إليها قانون الاتحاد الأوروبي هناك خمسة فقط مرتبطة بشكل مباشر بالانضمام، وأن الأمر سيستغرق وقتا طويلا قبل الوصول لهذه الموضوعات.

كما دأب الرئيس نيكولا ساركوزي على التصريح بأن تركيا ليس لها مكان في التكتل الأوروبي، داعيا إلى خيار بديل عن العضوية الكاملة للدولة ذات الغالبية المسلمة الواقعة جنوب شرق القارة الأوروبية.
المصدر : وكالات