ميانمار تعلن نجاح الاستفتاء بعد استكماله في المناطق المنكوبة
آخر تحديث: 2008/5/27 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/27 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/22 هـ

ميانمار تعلن نجاح الاستفتاء بعد استكماله في المناطق المنكوبة

إجراء الاستفتاء في المناطق المنكوبة دفع البعض للتشكيك بنتائجه (الفرنسية)

أعلنت سلطات ميانمار نجاح المرحلة الثانية من الاستفتاء الدستوري الذي جرى في المناطق المتضررة من الإعصار نرجس.

وقال مجلس الحكم العسكري إن الاستفتاء الذي جرى الشهر الحالي نجح بنسبة 93% ممن شاركوا في الاستفتاء الذي تم على مرحلتين الأولى في العاشر من مايو/ أيار الجاري والثانية في الـ24 من الشهر نفسه.

ونقل التلفزيون الرسمي عن السلطات أن عدد المشاركين في الاستفتاء بلغ 26.8 مليون نسمة من أصل 27.4 مليونا يحق لهم الاقتراع.

وجرى الاستفتاء في مرحلته الثانية في 47 بلدية في مناطق يانجون ودلتا إيراوداي اللتين ضربهما الإعصار الذي خلف 134 ألف قتيل أو مفقود، من أصل سكان هذه المناطق والذين يبلغون نحو 4.5 ملايين نسمة.

وتعرضت نتيجة الاستفتاء في المنطقة -التي لا يزال مئات الألوف من سكانها بعيدين عن وصول الإعانات الإنسانية لهم- إلى التشكيك.

وقال مدير جنوب شرق آسيا في منظمة الأزمات الدولية جون فيرغو إن "فرضية مشاركة نحو 93% في المناطق المتضررة بالإعصار تسلط الضوء على عبثية عملية الانتخابات".

واعتبر فيرغو أن إجراء الاستفتاء بهذه الطريقة لا يمكن أن يمثل التطلعات الحقيقية لسكان المنطقة، موضحا أن التصويت " لم يكن حرا ولا عادلا".

وتؤكد السلطات أن الدستور الجديد سيفتح الطريق أمام "انتخابات متعددة الأطراف" عام 2010 واحتمال "انتقال السلطة" للمدنيين، بينما تعتبر زعيمة المعارضة أونغ سان سو كي الموضوعة قيد الإقامة الجبرية بمنزلها منذ خمسة أعوام أن هذا النص "المنافي للديمقراطية" يهدف لترسيخ نفوذ المجلس العسكري الحاكم منذ 1962.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: