موغابي يهدد بطرد السفير الأميركي
آخر تحديث: 2008/5/25 الساعة 20:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/25 الساعة 20:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/20 هـ

موغابي يهدد بطرد السفير الأميركي

موغابي: مهما عظم شأن السفير الأميركي فسوف أطرده (الفرنسية-أرشيف)
هدد رئيس زيمبابوي روبرت موغابي بطرد السفير الأميركي، متهما إياه بالتدخل في شؤون البلاد الداخلية.

وقال موغابي في خطاب افتتاح حملته للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 27 يونيو/ حزيران المقبل "مهما عظم شأنه، فسوف أطرده من البلاد إذا استمر في التصرف على هذا النحو".

وقال موغابي أيضا عن السفير الأميركي جيمس ماك غي "يقول إنه حارب في فيتنام، لكن القتال في فيتنام لا يعطيه الحق في التدخل في شؤوننا الداخلية.. إنني أنتظر فقط أن يقوم بخطوة أخرى خاطئة وسيطرد". كما قال "مهما كان طول قامته إذا استمر في القيام بذلك فسأطرده من البلاد شر طردة".

كما وجه موغابي انتقادات حادة لجينداي فريزر مساعدة وزير الخارجية الأميركية, وقال إنها احتفلت بفوز المعارضة.

وكان السفير ألأميركي قد أثار غضب حكومة زيمبابوي عندما قام يوم 13 مايو/ أيار الجاري بصحبة عدد من السفراء الأجانب بجولة في المستشفيات التي تضم عددا من ضحايا العنف السياسي الذي أعقب الجولة الأولى من الانتخابات.

وقد استدعت الحكومة في زيمبابوي السفير الأميركي للاحتجاج, ووصفت الأمر بأنه إنذار أول. كما قال موغابي إن السفير الأميركي أصدر أوامره لمرشح المعارضة مورغان تسفانغيراي  بالعودة من الخارج للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات.

يشار إلى أن تسفانغيراي عاد إلى البلاد أمس السبت بعد جولة خارجية استمرت أكثر من ستة أسابيع لحشد التأييد لموقفه من الانتخابات. 
المصدر : وكالات