المعارضة التركية تتهم العدالة بهجوم غير أخلاقي على القضاء
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ

المعارضة التركية تتهم العدالة بهجوم غير أخلاقي على القضاء

غل قال إنه سينظر في طلب إعادة التوافق بين الحكومة والقضاء (الفرنسية-أرشيف)

اتهم حزب يميني معارض في تركيا حزب العدالة والتنمية
 الحاكم بأنه أعلن عملياً "الجهاد على القضاة" وبأنه يشن هجوماً "غير أخلاقي" على القضاء التركي، في محاولة لتجنب إغلاقه.

 

جاء ذلك في بيان الخميس على لسان زعيم حزب الحركة القومية دولت بهشلي، الذي كان حزبه في وقت ما حليفاً سابقاً للحزب الحاكم ومؤيداً لأغلب سياسات الحكومة.

 

وقل بشهلي إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية اختاروا سبل استعراض القوة السياسية وإعلان "الجهاد" على القضاة "بدلاً من أن يدافعوا عن أنفسهم على أساس شرعي".

 

وأضاف بشهلي أن الحزب "شن حملة هجوم غير أخلاقي وغير مشروع وتهديدات وترويع تستهدف القضاء التركي المستقل"، ودعا الرئيس عبد الله غل إلى التدخل لإعادة التوافق.

 

من جهة ثانية ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن غل قال إنه سينظر في طلب بهشلي.

 

وقد جاء بيان حزب الحركة القومية في أعقاب تراشق حاد بين الحكومة ومحكمة الاستئناف التي اتهمت الحكومة بمحاولة التأثير على القضاء، بينما رد نائب رئيس الوزراء التركي جميل جيجك على هذه الاتهامات بأنها محاولة لتدعيم التحركات القضائية المطالبة بإغلاق الحزب.

 

ويشار إلى أن المحكمة الدستورية وافقت في مارس/آذار الماضي على النظر في الدعوى التي رفعها المدعي العام ضد الحزب مطالباً فيها بإغلاقه ومنع 71 من أعضائه من ممارسة السياسة بينهم غل وأردوغان بسبب نشاطاته التي قال إنها تتعارض مع العلمانية، وهو أمر ينفيه الحزب ذو الأصول الإسلامية.

 

ورفعت القضية بعد أن أجاز البرلمان تعديلا دستوريا لرفع حظر ارتداء طالبات الجامعة للحجاب الذي تعتبره المؤسسة العلمانية رمزا للإسلام السياسي، ويُنظر إليه على أنه أوضح علامة على ما يعتبرونه النفوذ المتزايد للدين في تركيا العلمانية على الصعيد الرسمي.

 

كما تبحث المحكمة الدستورية حاليا طعنا من حزب الشعب الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي يطالب فيه بإلغاء الإصلاح الأخير الخاص بالحجاب باعتباره يتنافى مع العلمانية.

المصدر : رويترز