مواجهات متفرقة بأفغانستان ومقتل مدنيين في مظاهرات
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/23 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/19 هـ

مواجهات متفرقة بأفغانستان ومقتل مدنيين في مظاهرات

أحد الجنود الأميركيين أثناء مواجهات مع قوات طالبان في ولاية هلمند (رويترز-أرشيف)

قتل أحد جنود قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومدنيان أفغانيان على خلفية احتجاجات بولاية غور غربي أفغانستان ضد قيام جندي أميركي في العراق باتخاذ القرآن الكريم دريئة للرماية قبل نحو أسبوعين. كما شهدت مناطق مختلفة مقتل وإصابة عدد من الشرطة وقوات الناتو.
 
وصرح المتحدث باسم قوات الناتو الرائد مارتن أودونيل أن المتظاهرين كانوا يحتجون قرب حقل جوي عسكري في ولاية غور غربي البلاد، وبدؤوا برمي الحجارة وأضرموا النيران في الخيام.
 
وأضاف أودونيل أن الشرطة بدأت بإطلاق النار على المتظاهرين عندما أصبح الاحتجاج عنيفا، مما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين، مشيرا إلى أن إطلاق نار من مصدر مجهول أدى إلى مقتل جندي من قوات الناتو وإصابة آخر.
 
ويذكر أن الشرطة العراقية عثرت بتاريخ 11 مايو/أيار الجاري على مصحف مخرق بالرصاص، في ميدان أميركي للرماية بقرية الرضوانية قرب بغداد وعلى صفحاته عبارات مسيئة، وقد اعتذر الجيش الأميركي عن هذه الحادثة وقال إنه "طرد" مرتكبها خارج العراق ووعد باتخاذ إجراءات صارمة بحقه.
 
كما أفاد بيان للحكومة الأميركية الثلاثاء بأن الرئيس جورج بوش اعتذر للرئيس العراقي نوري المالكي باتصال هاتفي وأبلغه "استياء وغضب الحكومة والشعب من السلوك الشائن" للجندي الأميركي، كما وعد بتقديمه للمحاكمة.

قوات الناتو والجنود الأفغان تعرضوا لهجمات شرسة من طالبان أثناء الفترة الماضية (الفرنسية-أرشيف)
طريق كابل وقندهار
من ناحية أخرى نقل مراسل الجزيرة عن شهود عيان وقوع اشتباكات بين مسلحي طالبان والشرطة الأفغانية على الطريق السريع بين كابل وقندهار، حيث قال قائد محلي لحركة طالبان إن ما لا يقل عن عشرة من عناصر الشرطة قتلوا في الكمين وتضررت سيارتا شرطة.

كما أفادت مصادر في الشرطة وحركة طالبان بأن ثلاثة حراس أفغانيين كانوا يعملون في شركة أمنية لحساب القوات الدولية في أفغانستان خطفوا قبل أسبوع قد عُثر على جثثهم اليوم في ولاية غزني وسط البلاد، وقد تبنت طالبان العملية على لسان الناطق باسمها ذبيح الله مجاهد.
 
من جهته صرح مساعد قائد الشرطة المحلية في ولاية غزني محمد زمان أن أحد عناصر طالبان قتل الخميس وجرح اثنان آخران في تبادل إطلاق نار مع قوات الأمن في الولاية.

كما أفادت مصادر عسكرية اليوم بأن أربعة من جنود حلف الأطلسي أصيبوا الأربعاء بانفجار قنبلة شرق أفغانستان قرب الحدود مع باكستان.
 
وقد أعلن الجنرال كارلوس برانكو الناطق باسم القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) أن الجنود كانوا يقومون بدورية قرب برمال في ولاية بكتيكا عندما انفجرت سيارة لدى مرورهم.
المصدر : الجزيرة + وكالات