42 قتيلا بأعمال العنف بجنوب أفريقيا ومبيكي ينشر الجيش
آخر تحديث: 2008/5/22 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/22 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/18 هـ

42 قتيلا بأعمال العنف بجنوب أفريقيا ومبيكي ينشر الجيش

عشرة أيام من العنف ضد الأجانب بجنوب أفريقيا خلفت دمارا وعشرات الضحايا (رويترز)

ارتفعت حصيلة أعمال العنف ضد الأجانب في جنوب أفريقيا خلال عشرة أيام إلى أكثر من 40 قتيلا, فيما وافق الرئيس ثابو مبيكي على نشر قوات الجيش لدعم الشرطة في التصدي للمهاجمين.
 
وقال متحدث باسم الشرطة بولاية غوتنغ -التي تضم العاصمة جوهانسبرغ- إن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 42 قتيلا على الأقل, فيما أوقف نحو 400 شخص, مشيرا إلى أن عدد من نزحوا من مساكنهم بلغ أكثر من 16 ألف شخص.
 
وجاءت هذه الحصيلة بعد أن عمد نحو 200 شخص مسلح بالهري والزجاجات إلى مهاجمة سكان يشتبه في كونهم أجانب في شوارع حي أومبيلو الفقير في دوربان، بحسب ما أعلنه الناطق باسم شرطة كوازولو ناتال.
 
وفي السياق ذاته أكدت ويني ماديكيزيلا مانديلا العضوة البارزة في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي والزوجة السابقة لنيلسون مانديلا أن أعمال العنف انتشرت في مناطق حول جوهانسبرغ، مشيرة إلى أن الحكومة كشفت مخططات لاستهداف خطوط السكك الحديدية.
 
وبحسب منظمات الإغاثة فإن المهاجمين استخدموا السكاكين والبنادق في هجومهم على المهاجرين، كما قاموا بتعذيب العديد منهم وحرقهم واغتصبوا الكثير من النساء ونهبوا العديد من المتاجر والمنازل.
 
مبيكي توعد بملاحقة مرتكبي أعمال العنف (الأوروبية-أرشيف)
تدخل الجيش
 
وإزاء تلك التطورات أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا أن الرئيس ثابو مبيكي وافق على نشر الجيش لدعم الشرطة في مواجهة أعمال العنف.
 
وقالت الرئاسة في بيان إن مبيكي "وافق على طلب من أجهزة الشرطة في جنوب أفريقيا تدخل قوة الدفاع من أجل وقف الهجمات الجارية على الأجانب في ولاية غوتنغ".
 
وكان رئيس جنوب أفريقيا أدان في وقات سابق استهداف الأجانب وتوعد بملاحقة مرتكبي هذه الأعمال.
 
كما صرح رئيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي جاكوب زوما في مقابلة إذاعية بأنه قد يتم استدعاء الجيش لكبح أعمال العنف "لأن المجرمين يستغلون الموقف".
المصدر : وكالات