البرلمان الأوروبي يدعو لتسريع الإصلاحات بتركيا
آخر تحديث: 2008/5/22 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/22 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/18 هـ

البرلمان الأوروبي يدعو لتسريع الإصلاحات بتركيا

أردوغان تلقى مطالبات أوروبية بجعل 2008 عام الإصلاحات (الأوروبية-أرشيف)
دعا البرلمان الأوروبي تركيا لتسريع خطى "عملية الإصلاح" التي تقوم بها في إطار المفاوضات الجارية وصولا لنيل عضوية الاتحاد.

وجاء في تقرير أصدره البرلمان الأوروبي عن مدى تقدم تركيا في العام 2008، أن تركيا "لم تحقق أي تقدم في مجال حرية الرأي".

وفي هذا السياق طالبت النائبة الهولندية ريا أومين روجتين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأن "يحافظ على وعده بجعل عام 2008 عام الإصلاح في تركيا".

ومن المقرر أن تصدر المفوضية الأوروبية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل تقريرها عن نتائج المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي والتي بدأت عام 2005.

من ناحية أخرى كشفت الرئاسة السلوفينية للاتحاد احتمال توسيع المفاوضات المتعلقة بعضوية تركيا.

وفي هذا الصدد قال وزير الدولة السلوفيني للشؤون الأوروبية جانيز لينارتشيك في نقاش حول تركيا بالبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ "إذا تواصلت الاستعدادات التقنية سنتمكن من فتح فصلين جديدين في مؤتمر الانضمام" المرتقب يوم 17 يونيو/ حزيران المقبل.

وأقر المشاركون في النقاشات بأن تعديل البرلمان التركي للبند 301 من القانون الجزائي، الذي كان يسمح بملاحقة المثقفين بتهمة إهانة الهوية التركية، شكل تطورا ملحوظا، لكنهم أشاروا إلى أن تطبيق القوانين الجديدة هو "الأمر الحاسم".

في الوقت نفسه أعرب النواب الأوروبيون عن القلق من انعكاسات القضية المرفوعة لحل حزب العدالة والتنمية المنبثق من التيار الإسلامي والذي يتولى السلطة حاليا في تركيا.

يشار إلى أنه منذ انطلاق محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في أكتوبر/ تشرين الأول 2005، اقتصرت الفصول المفتوحة للتفاوض على 6 من أصل 35.

وبينما فتح الفصلان الأخيران في ديسمبر/ كانون الأول الماضي, جمدت ستة ملفات منذ ديسمبر/ كانون الأول 2006 بسبب رفض تركيا فتح مطاراتها ومرافئها أمام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.
المصدر : وكالات