واشنطن تتوقع إعلان بيونغ يانغ تفاصيل برنامجها النووي
آخر تحديث: 2008/5/20 الساعة 10:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/20 الساعة 10:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/16 هـ

واشنطن تتوقع إعلان بيونغ يانغ تفاصيل برنامجها النووي

هيل كشف عن توقعاته بعد لقائه بنظيره الكوري الجنوبي (يسار) والياباني (رويترز)

توقع مسؤول أميركي رفيع المستوى أن تنشر كوريا الشمالية قريبا إعلانا توضح بموجبه تفاصيل برنامجها النووي، دون أن يحدد موعدا دقيقا لصدور الإعلان.

وقال مساعد وزيرة الخارجية للصحفيين بعد لقائه نظيريه الكوري الجنوبي والياباني بواشنطن "إننا نقترب من النقطة التي سيصدر فيها الإعلان" مضيفا أنه لا يستطيع أن يتنبأ بما إذا كان ذلك سيتم في غضون "أيام أم أسابيع".

وأوضح كريستوفر هيل أنه يتوقع كذلك تسارع الخطى بالأسابيع المقبلة في الجهود التي تبذلها أطراف عدة لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي.

وأشار أيضا إلى أنه سيسافر قريبا إلى موسكو وبكين لإطلاعهما على التقدم الذي أحرز على هذا الصعيد.

يُذكر أن الإعلان الكوري الجنوبي هو جزء من اتفاق رعته الدول الكبرى في أكتوبر/ تشرين الأول 2006 ووافقت كوريا الشمالية بموجبه على تفكيك برنامجها النووي نظير الحصول على مساعدات اقتصادية وتسهيلات دبلوماسية.

"
كريستوفر هيل قال إنه سيسافر قريبا إلى موسكو وبكين لإطلاعهما على التقدم الذي أحرز في التحضير لتفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي
"
وينص الاتفاق على أن تقوم الولايات المتحدة فور صدور إعلان كوريا الشمالية برفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإنهاء العقوبات التجارية التي فرضت عليها.

وكان من المفترض أن يصدر ذلك الإعلان عن بيونغ يانغ يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

لكن هذه الدولة الشيوعية تريثت بإصداره بسبب ترددها في بحث موضوع نقل التكنولوجيا النووية لدول أخرى -حسب ما يعتقد- إلى جانب إخضاع أنشطة تخصيب اليورانيوم للرقابة.

يُشار إلى أن المرحلة التالية بعد الإعلان الكوري الشمالي تنص على تفكيك برنامج إنتاج البلوتونيوم بمفاعل يونغ بيون، على أن تقوم بالمرحلة الثالثة والنهائية بالتخلي عن مخزونها الاحتياطي من هذه المادة حسبما تأمل الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات