فنزويلا تتهم قوات كولومبية بعبور الحدود
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 14:14 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ

فنزويلا تتهم قوات كولومبية بعبور الحدود

شافيز تعهد بمراجعة العلاقات مع كولومبيا (رويترز-أرشيف)

احتجت فنزويلا بشدة على ما وصفتها بالغارة غير القانونية لقوات كولومبية قالت إنها دخلت أراضيها بشكل غير مشروع عبر الحدود الغربية.

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في مذكرة احتجاج إلى نظيرتها الكولومبية إن 60 جنديا من كولومبيا دخلوا الحدود وتم اعتراضهم أمس الأول الجمعة في قطاع لوس بانكوس ببلدة بائيث بولاية أبوري.

كما أعربت الخارجية الفنزويلية عن "قلقها" وقالت إن هذا "العمل الاستفزازي" جاء في وقت أدان فيه الرئيس هوغو شافيز قيام كولومبيا بالسعي "عمدا إلى زعزعة استقرار المنطقة".

وطالبت فنزويلا حكومة الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي بالسعي "لوقف فوري لهذه الانتهاكات للقانون الدولي وسيادة وتكامل الأراضي الفنزويلية، وأن تطبق العقوبات المناسبة على المسؤولين عنها".

وطبقا لرواية فنزويلا فقد تم تحديد موقع القوة الكولومبية على مسافة نحو 800 متر داخل الشريط الحدودي, مشيرة إلى أنها "أجبرت على الرحيل فورا".

في المقابل أعلن الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي أنه طلب من الجيش فتح تحقيق في الاتهامات, وتعهد بالاعتذار في حالة ثبوت ذلك. وأضاف "من المؤكد أننا سنقدم توضيحا".

يشار في هذا الصدد إلى أن البلدين يتشاركان في شريط حدودي بطول نحو 2200 كيلومتر كانت ساحة لنزاعات بين الجانبين.

وكانت فنزيلا قد اتهمت كولومبيا في وقت سابق بتعمد زعزعة استقرار المنطقة عقب غارة كولومبية على مواقع للمتمردين داخل حدود الإكوادور مطلع مارس/ آذار الماضي, حيث قتل راؤول ريس أحد قادة قوات التمرد المعروفة باسم القوات الثورية المسلحة  لكولومبيا.

وفي أعقاب ذلك تفجرت أزمة سحبت على أثرها فنزويلا والإكوادور سفيريهما من كولومبيا. وطبقا لوثائق قالت كولومبيا إنها عثرت عليها بعد الغارة, فإن رئيس فنزويلا هوغو شافيز ربما تورط في تمويل القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

وقد أكدت الشرطة الدولية (إنتربول) من جهتها صحة الوثائق, إلا أن شافيز نفى مساعدة المتمردين ورفض ما أعلنه الإنتربول في هذا الصدد ووصفه بأنه سخيف ويشبه عروض المهرجين, على حد تعبيره. كما تعهد في الوقت نفسه بمراجعة العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كولومبيا.
المصدر : وكالات

التعليقات