محامو باكستان يهددون بالاحتجاج للمطالبة بإعادة القضاة
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 00:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ

محامو باكستان يهددون بالاحتجاج للمطالبة بإعادة القضاة

تهديد المحامين يأتي بعد أيام من سحب شريف وزراءه من الحكومة (رويترز-أرشيف)

هدد المحامون الباكستانيون باستئناف النزول إلى الشارع احتجاجا على فشل الائتلاف الحاكم في إعادة القضاة الذين عزلهم الرئيس برويز مشرف العام الماضي إلى مناصبهم.

وقال زعيم المحامين سيد رحمن بعد اجتماع زملائه في مقر المحكمة العليا بمدينة لاهور شرقي البلاد إن المحامين قرروا تنظيم مسيرة طويلة تبدأ يوم 10 يونيو/ حزيران القادم.

وكان المحامون نزلوا للمرة الأولى إلى الشوارع في مارس/ آذار 2007 عندما حاول الرئيس مشرف طرد رئيس المحكمة العليا آنذاك افتخار تشودري.

ويأتي الإعلان عن الاحتجاج الجديد بعد أيام من سحب رئيس الوزراء السابق نواز شريف وزراء حزبه من الحكومة الائتلافية التي لم يتجاوز عمرها ستة أسابيع، بعد فشله في الاتفاق مع زعيم حزب الشعب آصف علي زرداري على كيفية وموعد إعادة القضاة المعزولين مع انقضاء المهلة المحددة لذلك الاثنين الماضي.

ويطالب شريف بإعادة جميع القضاة المفصولين إلى مناصبهم السابقة, بينما يقول زرداري إنه يريد أن ينفذ ذلك في إطار حزمة دستورية من الإصلاحات السياسية والقضائية لحماية هذا الإجراء من أي تحديات قانونية قد تقود البلاد إلى فوضى مؤسساتية.

ومن الممكن أن تهمش الإصلاحات المقترحة دور تشودري الذي أصبح واحدا من أبرز معارضي الرئيس الباكستاني بعدما رفض الاستقالة تحت وطأة ضغوط من مشرف.

وكان الرئيس الباكستاني عزل 60 قاضيا منهم تشودري في فترة الطوارئ في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعدما كانوا يتجهون لإصدار حكم حول شرعية فوزه بانتخابات الرئاسة.

المصدر : أسوشيتد برس