موفد أممي إلى ميانمار وارتفاع حصيلة ضحايا نرجس
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ

موفد أممي إلى ميانمار وارتفاع حصيلة ضحايا نرجس

منكوبو الإعصار بحاجة ماسة للغذاء والرعاية الصحية (رويترز)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه سيرسل قريبا مساعده للشؤون الإنسانية إلى ميانمار لإقناع السلطات بتلقي زيد من المساعدات الدولية لمساعدة ضحايا الإعصار نرجس.
 
وقال بان للصحفيين إثر اجتماع لسفراء الدول المجاورة لميانمار إنه ينوي إرسال جون هولمز خلال الأيام المقبلة مع طائرة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي.
 
من جهة أخرى أعلن السفير الأميركي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا  (آسيان) سكوت مارسيل في واشنطن أن ميانمار سمحت لخبراء ينتمون إلى الرابطة بدخول أراضيها لمساعدة ضحايا الإعصار.
 
يأتي ذلك في وقت يشدد فيه المجلس العسكري الحاكم في ميانمار القيود على دخول موظفي الإغاثة الدوليين إلى المنطقة التي ضربها الإعصار متجاهلا مناشدات دولية بهذا الخصوص.
 
ارتفاع عدد الضحايا
في غضون ذلك أفادت مصادر إعلامية رسمية بأن حصيلة ضحايا إعصار نرجس الذي ضرب ميانمار في الثالث من مايو/أيار الجاري ارتفعت إلى أكثر من 38 ألف قتيل ونحو 28 ألف مفقود.
 
غير أن الأمم المتحدة ذكرت أن عدد ضحايا الإعصار قد يتجاوز مائة ألف قتيل، وأن الكثيرين قد يقضون بسبب نقص المياه والغذاء مع تأخر وصول المساعدات إلى نحو مليونين من الناجين في المنطقة المنكوبة جنوب غرب البلاد.
 
من جهتها أعلنت بريطانيا أن حصيلة الضحايا قد ترتفع إلى أكثر من 200 ألف قتيل ومفقود استنادا إلى تقديرات منظمات إنسانية.
المصدر : وكالات