غيتس يدعو لفتح قنوات غير رسمية مع إيران
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ

غيتس يدعو لفتح قنوات غير رسمية مع إيران

غيتس يعبر عن رأيه الشخصي بمسألة الاتصالات مع إيران (الفرنسية-أرشيف)
دعا وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لمزيد من الاتصالات الفردية غير الرسمية مع إيران، معتبرا أنها قد تفتح بابا للحوار وتردم الهوة بين البلدين.

وأوضح غيتس في خطاب أمام أكاديمية الدبلوماسية الأميركية التي تضم دبلوماسيين أميركيين متقاعدين "رأيه الشخصي" في هذه المسألة قائلا إنه من الواجب البحث عن طرق خارج الحكومة لفتح قنوات.

وحث حكومة بلاده على "إفساح المجال (أمام مزيد من التبادل) وأمام مزيد من الأشخاص الذين يسافرون بين البلدين"، وأشار إلى أن هناك عددا كبيرا من الإيرانيين الذين يزورون الولايات المتحدة و"علينا أن نزيد العدد الذي يقوم برحلة معاكسة".

واعتبر أنه على الولايات المتحدة البحث عن وسيلة لإيجاد مقابل يقدم للإيرانيين قبل الجلوس والتحدث إليهم.

وأضاف "إذا كان لا بد من المناقشة، ينبغي أن يكون لديهم شيء أيضا، فلا يمكننا أن نناقشهم وأن نكون الجهة التي تطلب (منهم) بشكل كامل من دون أن يشعروا بأنهم يحتاجون إلى شيء منا".

وكان غيتس دعا عام 2004 إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع إيران، لكنه رأى أن لا فائدة ترجى من التفاوض مع حكومة يترأسها الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وبلغ التوتر الأميركي الإيراني أوجه عقب اتهام واشنطن طهران بتمويل وتدريب وتسليح مليشيات تشن هجمات على الجيش الأميركي في العراق.

ومؤخرا أعلنت إيران تعليق الجولة الرابعة من المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن أمن العراق.

وإضافة إلى اتهامها بإذكاء العنف في العراق، تتهم واشنطن إيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية، لكن الأخيرة تنفي وتؤكد سلمية برامجها النووية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: