حكومة برلسكوني تنال الثقة ونفايات نابولي أهم أولوياتها
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ

حكومة برلسكوني تنال الثقة ونفايات نابولي أهم أولوياتها

برسلكوني وعد بالبدء بتنفيذ إصلاحات اقتصادية بمجرد نيل حكومته الثقة (الفرنسية-أرشيف)

حقق رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني فوزا مريحا في تصويت الثقة على حكومته عندما منحه 335 نائبا أصواتهم في حين حجبها عنه 275 آخرون، بينما سيجرى تصويت آخر للثقة غدا في مجلس الشيوخ.
 
ولم يواجه برلسكوني (71 عاما) الذي فاز في الانتخابات العامة التي جرت في أبريل/نيسان الماضي، صعوبة في نيل الثقة، إذ إنه يتمتع بالغالبية المطلقة في مجلسي النواب والشيوخ بفضل حليفه الانتخابي "رابطة الشمال" المعروفة بمناهضتها للأجانب.
 
ويعتبر التصويت على الثقة آخر المراحل قبل أن تبدأ الحكومة فعليا ممارسة سلطاتها.
 
وكان برلسكوني قال أمس في عرض برنامج حكومته أمام مجلس النواب، إن إيطاليا باقتصادها الواهن ومؤسساتها المتقادمة ليس لديها وقت تضيعه، مؤكدا أن حكومته تعمل لتعيد إيطاليا على مسار النمو الاقتصادي، ودعا إلى الحوار مع المعارضة لتمرير الإصلاحات الضرورية.
 
النفايات تملأ شواع نابولي منذ أواخر العام الماضي (الأوروبية-أرشيف)
وقد استخدم برلسكوني، الذي ينتمي ليمين الوسط، لهجة أقل مواجهة في خطابه ليسار الوسط، الأمر الذي عدّه مراقبون غير معهود في بلد اعتاد حدة في المواجهة السياسية، مما استقطب الثناء من خصومه وكبار رجال الأعمال على السواء.
 
وينظر للإصلاحات على أنها ضرورية لتقليص حجم الإنفاق العام وتسريع عملية اتخاذ القرار، حيث إن المؤسسات الإيطالية التي أنشئت بعد الحرب العالمية الثانية تجعل أي إجراء قانوني يمر بمراحل طويلة جدا مما يشكل انعكاسا لسياسة الدولة أثناء حكم الرئيس الراحل موسوليني.
 
وبمجرد حصول حكومته على الثقة سيبدأ برلسكوني بتنفيذ عدد من الوعود الانتخابية حيث سيترأس الأسبوع القادم اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء في نابولي مخصصا تحديدا لمناقشة أزمة جمع النفايات في المدينة.
 
وكان برلسكوني، الذي شكل الأسبوع الماضي حكومته الثالثة منذ العام 1994، تعهد بتنظيف شوارع نابولي من أطنان النفايات التي تراكمت فيها ملحقة أضرارا كبيرة في القطاع السياحي وصورة البلاد.
المصدر : وكالات