بوش يصل إسرائيل للمشاركة في احتفالات قيامها
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ

بوش يصل إسرائيل للمشاركة في احتفالات قيامها

كبار المسؤولين الإسرائيليين كانوا في استقبال بوش وزوجته لورا (الفرنسية)

وصل الرئيس الأميركي جورج بوش إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب للمشاركة في احتفالات إسرائيل بالذكرى الستين لإعلان قيامها ولدفع المفاوضات الجارية بين الإسرائيليين والفلسطينيين بغية التوصل إلى اتفاق سلام بينهما.
 
وقال بوش لدى استقباله في المطار "أمتانا واجهتا تحديات عظيمة لدى قيامهما واعتمدتا على نفس المبادئ لمساعدتنا على النجاح، بنينا ديمقراطية قوية لحماية الحريات التي منحها لنا الرب, نعتبر الأرض المقدسة مكانا خاصا جدا ونعتبر الشعب الإسرائيلي صديقا مقربا, شالوم" (السلام باللغة العبرية).
 
وكان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء إيهود أولمرت وزوجته إليزا في طليعة المسؤولين الذين استقبلوا بوش لدى وصوله برفقة زوجته لورا. وتصافح بوش وأولمرت بحرارة عند سلم الطائرة.
 
وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها بوش لإسرائيل منذ بداية العام بعد زيارة أولى في يناير/كانون الثاني الماضي خصصت لدعم المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
 
وسيتوجه بوش بعد المطار إلى القدس لعقد محادثات مع أولمرت بحضور وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرتها الإسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الدفاع إيهود باراك ورئيس الأركان غابي أشكينازي.
 
ولا يعول الفلسطينيون كثيرا على زيارة بوش هذه, ويقولون إنها لن تتعدى إطارها البروتوكولي للتهنئة بعام إسرائيل الستين في قلب الوطن العربي.
 
تجري هذه الزيارة في ظل ظروف مقلقة حيث المفاوضات متعثرة ويواجه أولمرت تحقيقات بالفساد ويشهد لبنان المجاور وضعا من التوتر والمواجهات المسلحة.
 
ويدعو بوش للتوصل إلى اتفاق سلام قبل انتهاء ولايته في يناير/كانون الثاني 2009 يقود إلى قيام دولة فلسطينية. ومن المقرر أن يتوجه بوش بعد إسرائيل إلى السعودية الجمعة ثم مصر السبت.
المصدر : وكالات