عشرون قتيلا بأعاصير تضرب ميزوري وأوكلاهوما
آخر تحديث: 2008/5/12 الساعة 04:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أسوشيتد برس: واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران
آخر تحديث: 2008/5/12 الساعة 04:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/8 هـ

عشرون قتيلا بأعاصير تضرب ميزوري وأوكلاهوما

سلسلة أعاصير ضربت الولايات الأميركية مؤخرا وخلفت دمارا واسعا (الفرنسية-أرشيف)
ارتفع عدد ضحايا الأعاصير وسط وجنوب شرق الولايات المتحدة إلى عشرين قتيلا فضلا عن إصابة المئات, وسط توقعات بارتفاع حجم الخسائر.

وقالت المتحدثة باسم إدارة الطوارئ في ميزوري سوس ستونر إن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة, مشيرة إلى أن عدد القتلى بالمنطقة بلغ 13 وفي أوكلاهوما سبعة.

كما دمرت العواصف أحياء بأكملها في أوكلاهوما مخلفة دمارا واسعا بالعديد من المنازل والمنشآت وخطوط الكهرباء, فيما سقطت الأشجار على العديد من الطرق.

وقد أعلن حاكم أوكلاهوما براد هنري أن الولاية بحالة طوارئ خاصة منطقة الكارثة, مشيرا إلى أنه سيقوم بتفقد بعض المواقع. في الوقت نفسه بدأ الصليب الأحمر الأميركي إعداد مراكز لإيواء الناجين والمشردين.

من جهة ثانية ذكر خبير الأرصاد بالإدارة القومية للطقس في ميزوري أن التقارير الأولية أوضحت أن مسار التدمير بلغ عرضه 1.6 كيلومتر في بعض الأماكن.

وأفاد جيسون شومان أن الدمار على الأرض يبين أنه إعصار من نوع "إي إف 3" الذي تقدر سرعة رياحه بين 219 و266 كلم/ ساعة.

وبدأت الأحوال الجوية بالغة السوء الانتقال من على طول الحدود بين كنساس وأوكلاهوما إلى جورجيا الأحد.

وتـُعد بلدة بيتشر الصغيرة شمال شرق أوكلاهوما الأكثر تضررا حيث سويت العديد من المنازل بالأرض ودمر نحو 24 مجمعا سكنيا, كما طلب من قوات الحرس الوطني التوجه إلى هناك للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

وتقع بيتشر وسط عملية تطهير اتحادية من التلوث بسبب مناجم الرصاص والزنك، وكان السكان يتلقون المساعدة للانتقال من المكان بعد اكتشاف مستويات عالية من الرصاص بالمياه الجوفية.

وكان مركز التنبؤ بالعواصف التابع للإدارة القومية للطقس في نورمان بأوكلاهوما سجل تقارير عن أربعين إعصارا في ميزوري وأوكلاهوما وأركنسو.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: