واشنطن نادمة لإعلانها انتهاء حرب العراق قبل خمس سنوات
آخر تحديث: 2008/5/1 الساعة 05:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/1 الساعة 05:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/26 هـ

واشنطن نادمة لإعلانها انتهاء حرب العراق قبل خمس سنوات

بوش دفع ثمنا غاليا باستعجال إعلان انتهاء حرب العراق (الفرنسية)

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج بوش دفع ثمنا غاليا لرفع حاملة طائرات أميركية منذ خمسة أعوام لافتة كتب عليها "نفذت المهمة" بعد أن تحولت فيما بعد إلى رمز لسوء التقدير والأخطاء الأميركية في الحرب الطويلة والمكلفة في العراق.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن الرئيس بوش "يعي جيدا أن اللافتة كان يمكن أن تكون أكثر دقة، وكان يمكن أن تقول: نفذت المهمة الموكلة إلى جنود حاملة الطائرات هذه"، مضيفة أن الإدارة الأميركية "دفعت الثمن" السياسي لعدم توخيها الدقة.

وتوقعت بيرينو أن تشير وسائل الإعلام إلى هذا الأمر اليوم الخميس في مناسبة الذكرى السنوية الخامسة لهذا الحدث كما تفعل في كل سنة.

وكان الرئيس بوش أعلن انتهاء العمليات الحربية الرئيسية في العراق في الأول من مايو/أيار عام 2003 من على متن حاملة الطائرات "إبراهام لنكولن" وخلفه لافتة كتب عليها "نفذت المهمة".

وفي الذكرى الخامسة لهذا الحدث يتوقع أن يقوم منتقدو الحرب بالتذكير بأن نحو 150 ألف جندي أميركي لا يزالون يخوضون معارك في العراق من دون أي أفق واضح لانسحابهم وبأن هذه الحرب أسفرت عن مقتل أكثر من 4000 منهم.

ولا تزال ظروف رفع هذه اللافتة مثيرة للجدل. ويعتقد أنها رفعت بناء على طلب من جنود حاملة الطائرات، إلا أن وزير الدفاع السابق دونالد رمسفيلد أعلن أنه تدخل لشطب أي ذكر لعبارة "نفذت المهمة" من خطاب الأول من مايو/أيار 2003.

وفي الخامس من يونيو/حزيران 2003، أكد بوش أمام جنوده في قطر أن "أميركا أرسلتكم في مهمة للقضاء على تهديد خطير وتحرير شعب مقموع، وهذه المهمة نفذت".

 

المصدر : وكالات