روسيا تطالب بحضور عسكري في مواقع الدرع الصاروخي
آخر تحديث: 2008/4/9 الساعة 04:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/9 الساعة 04:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/4 هـ

روسيا تطالب بحضور عسكري في مواقع الدرع الصاروخي

لافروف يشدد على ضمان أمن روسيا في مشروع الدرع الصاروخي (الفرنسية-أرشيف)

طلبت روسيا من الولايات المتحدة السماح بحضور عسكري دائم لها في مواقع الدرع الصاروخي المقترح بأوروبا الشرقية.
 
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريحات صحفية الثلاثاء إن "الأهم في نظرنا هو ضمان وجود ممثلينا باستمرار في هذه المنشآت حتى نتمكن من التحقق في كل لحظة من أن الرادار لا يغطي أراضينا وأن الصواريخ الاعتراضية لا تهددنا".
 
وأضاف أن هذا المطلب يشكل نقطة حرجة في المفاوضات مع واشنطن بخصوص مشروع الدرع الصاروخي.
 
وقال المسؤول الروسي "إنها مسألة مصلحة وطنية.. إنها ليست ضد الولايات المتحدة لكنها ضرورية للغاية لتوفير الأمن للاتحاد الروسي".
 
وأوضح أنه في المقترحات التي تلقاها الروس من المفاوضين الأميركيين لا يوجد ذكر لوجود دائم بل تقول إن بالإمكان وضع ضباط في السفارتين الروسيتين في بولندا وجمهورية التشيك والعمل في هذين الموقعين على أساس من التبادل.
 
وتأتي هذه التصريحات بعد طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام لقاء قمة جمعه مؤخرا مع نظيره الأميركي جورج بوش في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود فكرة إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ تشارك فيه روسيا والولايات المتحدة وأوروبا على قدم المساواة.
 
وكانت الخطة الأميركية لنشر عشر منصات إطلاق صواريخ اعتراضية في بولندا ورادار فائق التطور في التشيك بحلول العام 2012، أدت إلى فتور العلاقات بين موسكو وواشنطن في الأشهر الماضية.
 
وتؤكد الولايات المتحدة أن المشروع يهدف إلى حماية حلفائها في أوروبا من خطر إطلاق صواريخ من دول تعتبرها "مارقة" مثل إيران، في حين ترى روسيا المشروع تهديدا لأمنها.
المصدر : وكالات