إيران تفتتح منشأة جديدة لإنتاج اليورانيوم خلال عام
آخر تحديث: 2008/4/9 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/9 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/4 هـ

إيران تفتتح منشأة جديدة لإنتاج اليورانيوم خلال عام

 أحمدي نجاد خلال تجوله بمنشأة نطز النووية (الأوروبية)

أعلنت إيران اليوم الأربعاء أنها ستفتتح منشأة جديدة لإنتاج وتخصيب اليورانيوم وسط البلاد في غضون عام.

وقال نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية إن بناء منشأة جديدة لإنتاج خام اليورانيوم المعروف باسم "الكعكة الصفراء" سيتم استكماله بحلول مارس/ آذار من العام المقبل بأردكان وسط البلاد.

وأوضح حسين فقيهيان أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمنشأة من اليورانيوم ستبلغ سبعين طنا، وستلبي حاجة البلد من "الكعكة الصفراء" التي يتم تحويلها إلى غاز سادس فلوريد اليورانيوم قبل التخصيب.

وكان رئيس الجمهورية محمود أحمدي نجاد قد أكد -أثناء الاحتفال بيوم التقنية النووية بالذكرى الثانية لبدء تخصيب اليورانيوم في بلاده أمس الثلاثاء- أن إيران تمكنت من امتلاك التقنية النووية بشكل كامل.

وأشار أحمدي نجاد إلى أن إيران جربت آلة جديدة في برنامجها أكبر خمس مرات من الآلات الحالية.

وبينما لم يحدد الرئيس نوعية الجهاز، قال أحد المسؤولين إنه يشير إلى جيل جديد من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بحيث يمكن استخدامه وقودا بمحطات الطاقة أو لصناعة أسلحة إذا ما تمت تنقيته بصورة أكبر.

وكان أحمدي نجاد قد قال بوقت سابق اليوم الثلاثاء إن طهران بدأت تركيب ستة آلاف جهاز جديد للطرد المركزي، مما أثار انزعاج الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

ويقول محللون نوويون إن إيران تسعى وبشكل تدريجي لاستبدال أجهزة الطرد المركزي "بي1" التي لديها بجيل جديد طورته من تصميم "بي2" الذي حصلت عليه من السوق السوداء بالغرب القادر على تخصيب اليورانيوم بسرعة تفوق سرعة أجهزة الطرد المركزي القديمة مرتين أو ثلاثا.
المصدر : وكالات