ساركوزي يستنكر تدنيس مدافن مسلمي فرنسا
آخر تحديث: 2008/4/7 الساعة 10:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/7 الساعة 10:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/2 هـ

ساركوزي يستنكر تدنيس مدافن مسلمي فرنسا

باريس فتحت تحقيقا قضائيا في حادث تدنيس مدافن المسلمين في نوتردام دي لوريت (الفرنسية)

ندد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتعرض أكثر من مائة مدفن للمسلمين في مقبرة عسكرية بشمال فرنسا للتدنيس، ووصف الحادث بأنه عمل "عنصري لا يمكن قبوله".

وعبر الرئيس الفرنسي في بيان عن مشاطرته مسلمي فرنسا ألمهم, معتبرا أن هذا العمل "البغيض" يمثل مساسًا بذكرى جميع الذين قاتلوا في الحرب العالمية الأولى بغض النظر عن الطوائف التي ينتمون إليها.

وذكر البيان أن ساركوزي ينتظر نتائج التحقيق القضائي, مشيرا إلى أن الرئيس يأمل أن يكون ذلك سريعا "من أجل معاقبة مرتكبي هذا العمل".

وبدوره عبر رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون عن "سخطه" و"إدانته الشديدة" لعملية التدنيس, وقال النائب العام الفرنسي جان بيار فالنسي إن الكتابات تستهدف الإسلام مباشرة.

كما أشارت وزيرة العدل رشيدة داتي المغربية الأصل إلى أن رأس خنزير علق على أحد المدافن.

من جهتها قالت جماعة "الحركة ضد العنصرية ومن أجل الصداقة بين الشعوب" إن التدنيس الأخير للمقابر أظهر أن "معاداة الإسلام" تتأصل في فرنسا.

ساركوزي وصف تدنيس المقابر بأنه عمل بغيض (رويترز-أرشيف)
وكانت الشرطة الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق أن "مخربين" دنسوا 148 من مقابر نوتردام دي لوريت في القطاع الذي يخص المسلمين من مقبرة عسكرية بشمال فرنسا وعلقوا رأس خنزير على أحدها.

وتأتي أعمال التدنيس بعد نحو عام من قيام شبان برسم نقوش نازية وصلبان معقوفة على مقابر مسلمين في هذه المقبرة الواقعة في بلدة أبلان سان نازير.

يشار في هذا الصدد إلى أن نوتردام دي لوريت هي إحدى أكبر المقابر الفرنسية العسكرية التي ترجع للحرب العالمية الأولى, وقد أقيمت على موقع لإحدى المعارك حيث قتل كثير من الجنود الفرنسيين والألمان بين أكتوبر/تشرين الأول من عام 1914 وأكتوبر من عام 1915.

وخلال الحرب العالمية الأولى عبأت فرنسا نحو 600 ألف من رعاياها في المستعمرات من بينهم كثير من المسلمين من الجزائر وتونس قتل منهم 78 ألفا، وقتل 1.2 مليون جندي فرنسي إجمالا خلال الحرب.

ويعيش بفرنسا حاليا نحو خمسة ملايين مسلم يمثلون أكبر طائفة مسلمة في أوروبا, ويشكلون 8% من السكان.
المصدر : وكالات

التعليقات