كيباكي وأودينغا يبحثان تشكيل ائتلاف حكومي بكينيا
آخر تحديث: 2008/4/6 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/6 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/1 هـ

كيباكي وأودينغا يبحثان تشكيل ائتلاف حكومي بكينيا

كيباكي (يمين) بحث مع أودينغا مجددا الخلافات التي تعترض تشكيل الائتلاف (الفرنسية-أرشيف)
بدأ الرئيس الكيني مواي كيباكي وزعيم المعارضة المرشح لرئاسة الائتلاف الحكومي رايلا أودينغا جولة جديدة من المحادثات للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة  تمثل نهاية للأزمة التي فجرها النزاع حول نتائج الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة.

وقد عقد اللقاء في مكتب كيباكي وسط العاصمة في محاولة للوصول إلى تسوية بشأن توزيع الوزارات الأربعين في الحكومة المقترحة التي تعد أول ائتلاف من نوعه في كينيا منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1963.

وكانت آخر جولة من المحادثات قد عقدت أمس دون التوصل إلى نتائج, ونقل عن متحدث باسم المعارضة أنه لن يتم تقديم "مزيد" من التنازلات.

كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول لم تسمه بحزب الحركة الديمقراطية البرتقالية المعارض أن هناك شعورا متزايدا بخيبة الأمل.

وبينما تلقي الحكومة باللائمة على المعارضة قال المتحدث الحكومي ألفريد موتوا إن كيباكي دعا أودينغا إلى مناقشة مقترحات تشكيل الحكومة, مشيرا إلى أن الموقف لن يحقق رضا أي من الطرفين بشكل كامل.

وطبقا للبيان الحكومي فإن حزب الوحدة الوطنية برئاسة كيباكي يفترض أن يحصل على وزارات المالية والدفاع والشؤون الخارجية والعدل, في حين تحصل الحركة الديمقراطية المعارضة على وزارات الطرق والأشغال العامة والسياحة والزراعة.

يشار إلى أن العنف الذي أعقب نتائج الانتخابات والإعلان عن إعادة انتخاب كيباكي نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي خلف أكثر من 1500 قتيل فضلا عن تشريد عشرات الآلاف.
المصدر : وكالات