بكين تطالب واشنطن بدعمها في قضية التبت
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ

بكين تطالب واشنطن بدعمها في قضية التبت

وزير الخارجية الصيني التقى وزير الخزانة الأميركي الزائر لبكين (الفرنسية)

طالبت الصين الولايات المتحدة بتفهم وتأييد موقف بكين من الاضطرابات التي جرت في إقليم التبت الشهر الماضي، وذلك في لا يزال فيه وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون يزور البلاد موفدا من الرئيس جورج بوش.

وحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الصينية ليلة الخميس، فإن وزير الخارجية يانغ جيشي كشف وقائع التظاهرات وأعمال الشغب التي جرت في لاسا عاصمة إقليم التبت و"طبيعتها" وعرض موقف الحكومة الصينية لدى استقباله الوزير الأميركي.

وقال جيشي إن "الصين تأمل أن تدرك الولايات المتحدة الوجه الحقيقي لعصابة الدلاي لاما الانفصالية وأن تحترم الوقائع وتميز الخير من الشر، وأن تتفهم وتؤيد موقف الحكومة والشعب الصينيين الصحيح".

وتركز زيارة وزير الخزانة الأميركي على قضايا اقتصادية، ولكن واشنطن قالت أيضا إن من أهداف الزيارة التعبير للقادة الصينيين عن القلق حيال أزمة التبت.

من ناحية ثانية قال نائب أمين الحزب الشيوعي في لاسا إن نحو ألف من الذين قال إنهم شاركوا في التظاهرات في المدينة قد اعتقلوا أو سلموا أنفسهم للسلطات.

وقال وانغ زيانغ منغ في تصريحات صحفية إن محاكمة هؤلاء ستتم قبل الأول من مايو/ أيار المقبل.

وكانت الشرطة اصطحبت الصحفيين في جولة بإحدى مناطق الإقليم بعد الهدوء الذي ساد فيه عقب الاضطرابات التي اتهمت بكين الدلاي لاما بالتحريض عليها.

المصدر : وكالات