اتفاق بكينيا لتشكيل حكومة ائتلافية وإعلانها الأحد المقبل
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العفو الدولية تدعو لتحقيق محايد بسرعة وتقديم المسؤولين عن الجرائم للمحاكمة
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ

اتفاق بكينيا لتشكيل حكومة ائتلافية وإعلانها الأحد المقبل

رايلا أودينغا (يمين) ومواي كيباكي تجاوزا الخلافات لتشكيل حكومة ائتلافية (رويترز-أرشيف)

اتفقت الرئاسة الكينية والمعارضة على تشكيل حكومة ائتلافية سيُعلن عنها الأحد المقبل في خطوة لإنهاء الأزمة التي دخلتها البلاد بسبب الخلافات بشأن نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت أواخر العام الماضي.

وقال زعيم المعارضة رايلا أودينغا إنه سيتم الإعلان عن الحكومة الجديدة الأحد القادم إنفاذا لاتفاق لتقاسم السلطة وقعه يوم 28 فبراير/شباط الماضي مع الرئيس الفائز بولاية ثانية مواي كيباكي.

وأكدت الرئاسة الكينية ذلك في بيان لها، موضحة أن الحكومة المقبلة التي سيرأسها أودينغا ستضم أربعين وزيرا وستؤدي اليمين الدستورية يوم 12 أبريل/نيسان الجاري.

وقد التقى أودينغا اليوم بالرئيس كيباكي وأجرى معه جولة جديدة من المحادثات لتشكيل حكومة ائتلافية. وعقب الاجتماع قال أودينغا للصحافيين إن المحادثات كانت مطولة لأن الأمر يتطلب وقتا من أجل التوصل لاتفاق.

وكان الخلاف بين الجانبين محتدما على الوزارات الكبرى مثل الداخلية والمالية وبشأن حجم الحكومة، وهو ما أخر تشكيل الحكومة وفق اتفاق المصالحة وتقاسم السلطة الذي جرى بوساطة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلاف وطنية واستحداث منصب رئيس للوزراء ونائبين له بموجب تعديل دستوري صادق عليه البرلمان.

ويذكر أن كينيا عاشت طيلة ثلاثة أشهر أزمة سياسية حادة رافقتها أعمال عنف أوقعت 1500 قتيل وتسببت في نزوح أكثر من ثلاثمائة ألف شخص بعد اعتراض أودينغا على إعادة انتخاب كيباكي رئيسا للبلاد.

المصدر : وكالات