بوش يزور إسرائيل والسعودية ومصر
آخر تحديث: 2008/4/29 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/29 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/24 هـ

بوش يزور إسرائيل والسعودية ومصر

بوش لن يشارك في قمة تجمع عباس وأولمرت (رويترز-أرشيف)
كشف البيت الأبيض عن تفاصيل جدول أعمال الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته المرتقبة للشرق الأوسط والتي تستمر من 13 حتى 18 مايو/أيار المقبل وتشمل إسرائيل والسعودية ومصر.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن برنامج بوش في ثاني جولة بالشرق الأوسط خلال أقل من خمسة شهور، لا يتضمن أي قمة ثلاثية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وذكرت المتحدثة أن بوش سيلقي خطابا في الكنيست, إلى جانب المشاركة في الاحتفالات بمناسبة الذكرى الستين لإعلان قيام إسرائيل.

وبعد زيارته لإسرائيل سيتوجه بوش إلى السعودية لإجراء مباحثات مع الملك عبد الله, حيث يحتفل بذكرى مرور 75 عاما على إقامة العلاقات بين البلدين.

وطبقا للمتحدثة الأميركية, ينتظر أن يلتقي بوش في مصر إلى جانب الرئيس حسني مبارك كلا من ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما سيلقي بوش خلال وجوده في مصر خطاباً أمام المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط.

وذكرت المتحدثة الأميركية أن بوش سيشدد خلال جولته على "الجهود المبذولة لتحقيق السلام والرخاء وعلى التعاون لمكافحة الإرهاب وإعلاء شأن الحرية".

وفيما يتعلق بالملف الفلسطيني قالت المتحدثة إن لدى الفلسطينيين ضمانة بأن الرئيس مصر على مساعدتهم في إقامة دولتهم. وأضافت "بوش هو أول رئيس دعا إلى قيام دولة فلسطينية وترجم هذا التعهد بأفعال".
المصدر : وكالات