اجتماعات بجنيف لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي
آخر تحديث: 2008/4/28 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/28 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/23 هـ

اجتماعات بجنيف لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووي

توقعات بأن يكون البرنامج النووي الإيراني في صلب اجتماعات بجنيف (الفرنسية-أرشيف)

تبدأ أكثر من 180 دولة اليوم الاثنين في جنيف بسويسرا اجتماعات تحضيرية لبحث التوصل إلى أرضية مشتركة بشأن كيفية إنقاذ معاهدة لمنع الانتشار النووي وسط انقسامات واضحة واقتراحات كثيرة لإعادة الاعتبار لتلك المعاهدة.

ويلتئم ذلك الاجتماع وسط أنباء عن قرار كوريا الشمالية التي انسحبت من المعاهدة تجميد التسلح النووي وتلميحات دول نووية بتقليص ترساناتها، فيما لا يزال الملف النووي الإيراني مثيرا للجدل.

وستعقد 189 دولة تشعر بالقلق من الجمود الذي انتهى إليه مؤتمر مراجعة اتفاقية منع الانتشار النووي الأخيرة في عام 2005، اجتماعات للجنة التحضيرية تستمر حتى التاسع من مايو/أيار لبحث الأولويات قبل مؤتمر المراجعة الكامل الذي تصدر عنه قرارات في عام 2010.

وستكون اجتماعات اللجنة التحضيرية هي الثانية ضمن ثلاثة اجتماعات تحضيرية سنوية وتعطل جانب كبير من اجتماعات اللجنة التحضيرية الأولى في فيينا في 2007 بسبب الاعتراضات الإيرانية على جدول الأعمال.

ومن المحتمل أن تثار من جديد في جنيف اتهامات لإيران "بعدم الامتثال" لقرارات مجلس الأمن في حين تسعى طهران لحشد الدول النامية للدفاع عن "الحق" في امتلاك تكنولوجيا نووية لتوليد الكهرباء بموجب معاهدة منع الانتشار.

وتلزم الاتفاقية التي وقعت قبل 38 عاما الأعضاء الذين لا يمتلكون أسلحة نووية بعدم السعي لامتلاكها من خلال تحويل تكنولوجيا التخصيب.

كما تلزم القوى النووية الخمس قبل التوقيع على الاتفاقية -وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا- بالعمل على تفكيك ترساناتها على مراحل كما تضمنت حق كل الدول الأعضاء في الحصول على الطاقة النووية للأغراض السلمية.

لكن الخلافات بين الدول النووية والدول غير النووية أصابت اجتماعات مراجعة المعاهدة بالشلل لسنوات. وسيتم خلال اجتماعات جنيف بحث اقتراحات عدة شخصيات دولية تدعو لخطوات أكبر لنزع السلاح النووي. كما تبحث الاجتماعات اقتراحات أخرى ترمي لإعادة الاعتبار لمعاهدة منع الانتشار.

وتشمل تلك الاقتراحات فرض عقوبات تلقائية لردع الدول عن الانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي وإنشاء وكالة دائمة للتعامل العاجل مع الأزمات المتعلقة بعدم الالتزام بالمعاهدة.

المصدر : رويترز

التعليقات