سياسي تايواني يزور بكين ويلتقي الرئيس هو جينتاو
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 19:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 19:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ

سياسي تايواني يزور بكين ويلتقي الرئيس هو جينتاو

فنسنت سيو نائب الرئيس التايواني (يسار) مصافحا الرئيس هو جينتاو (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت مصادر صحفية تايوانية أن سياسيا تايوانيا رفيع المستوى سيلتقي في الأسبوع الجاري الرئيس الصيني هو جينتاو، في خطوة يتوقع أن تساعد في انفراج العلاقات بين البلدين.

فقد أكدت صحيفة يونايتد ديلي الصادرة باللغة الإنجليزية السبت أن الرئيس الفخري للحزب الوطني الحاكم لين تشان الذي كان يشغل من قبل منصب نائب الرئيس سيلتقي الرئيس الصيني هو ببكين يوم الثلاثاء في زيارة هي الرابعة له منذ العام 2005.

ولم تكشف الصحيفة التايوانية أي تفاصيل عن القضايا التي سيبحثها الطرفان، لكنها أكدت أن لين سيصل إلى بكين الاثنين في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

بيد أن مصادر إعلامية نقلت عن شيانغ بينكونغ نائب رئيس الحزب الوطني التايواني قوله السبت إن لين سيطلع الرئيس الصيني على توجهات الحكومة التايوانية الجديدة فيما يخص علاقاتها مع بكين والتي وصلت أثناء حكم الرئيس السابق شين تشوي بيان لأسوأ حالاتها عبر مساعيه لإعلان الاستقلال الكامل.

كذلك نشرت صحيفة "كوميرشال تايمز" التايوانية الصادرة باللغة الإنجليزية السبت خبرا مماثلا قالت فيه إن تشين يولين أحد كبار المسؤولين في الحكومة الصينية سيقوم بزيارة لتايوان في يونيو/حزيران المقبل.

وتردد حديثا أن تشين سيتولى رئاسة اتحاد العلاقات عبر مضيق تايوان، وهو هيئة شبه حكومية مكلفة بشؤون تايوان داخل القيادة الصينية.

يشار إلى أن الرئيس التايواني المنتخب ما ينغ جيو من الحزب الوطني الحاكم أبدى تأييده لتحسين العلاقات العملية مع الصين بما في ذلك تسيير مزيد من الرحلات الجوية المباشرة، واستقبال مزيد من السياح الصينيين وتطبيع العلاقات التجارية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري تصافح الرئيس الصيني هو جينتاو وفينسنت سيو نائب الرئيس التايواني المنتخب، وتحدثا معا لمدة 20 دقيقة تقريبا على هامش مؤتمر إقليمي استضافته بكين.

ورأى العديد من المراقبين في هذا الموقف إشارة قوية على انفراج من شأنه أن يخفف التوتر القائم بين الصين وتايوان التي أعلنت انفصالها عن الأولى في الحرب الأهلية عام 1949.

المصدر : وكالات