واشنطن تجدد تبنيها احتمالية فوز المعارضة في زيمبابوي
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ

واشنطن تجدد تبنيها احتمالية فوز المعارضة في زيمبابوي

جينداي فريزر زارت جنوب أفريقيا لبحث الوضع في زيمبابوي (الفرنسية)

جددت وزارة الخارجية الأميركية تصريحاتها السابقة حول احتمالية نجاح زعيم المعارضة في زيمبابوي مورغان تسفانغيراي في الانتخابات الرئاسية في مواجهة الرئيس روبرت موغابي أحد أعداء أميركا في القارة الأفريقية.

وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك الجمعة "هناك الكثير من المؤشرات إلى أنه من المحتمل أن تسفانغيراي قد فاز".
 
وتأتي هذه التصريحات لتدعم تصريحا مماثلا لجينداي فريزر مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية التي قالت من جنوب أفريقيا "نحن نعتقد بوضوح أن تسفانغيراي قد فاز فيما يبدو" في الانتخابات التي جرت يوم 29 مارس/ آذار الماضي.
 
من جهته يردد زعيم الحركة الديمقراطية من أجل التغيير تسفانغيراي أنه فاز في انتخابات الرئاسة، ويتهم موغابي بتأخير النتائج للتلاعب بالفوز والاحتفاظ بسيطرته المستمرة منذ 28 عاما على زيمبابوي التي انهار اقتصادها.
 
وكانت بدأت عملية إعادة فرز جزئي للأصوات كخطوة أخيرة لتهدئة الأوضاع السياسية، ما دفع تسفانغيراي إلى الإعراب عن ثقته بقرب حل الأزمة، بينما رجحت الصحف الرسمية فرضية تشكيل حكومة وحدة وطنية يقودها موغابي.
 
الشرطة تعلن مداهمتها لمقر المعارضة(الفرنسية-أرشيف)
مداهمات
وفي تداعيات الجدل حول الانتخابات أعلنت شرطة زيمبابوي أنها دهمت مقرات حزب حركة التغيير الديمقراطي المعارض في العاصمة هراري واعتقلت بعضا من أنصاره الذين تتهمهم بالتسبب بأعمال عنف بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في البلاد.
 
وقد أعلن المتحدث باسم الحركة نيلسون شاميسا لوكالة فرانس برس أن أكثر من 100 شرطي وصلوا على متن حافلات وشاحنات لإجلاء أشخاص لجؤوا إلى مقرات الحركة بعد أن تعرضوا لهجوم من موالين للحزب الحاكم.
 
ولم يشر المتحدث باسم الشرطة واين بودجينا لعدد الذين اعتقلوا في هذه المداهمة، إلا أنه أكد أنهم سيعتقلون جميع الأشخاص لأنهم يعتقدون أن بعض المعتقلين يشتبه بصلتهم بعدد من الجرائم التي ارتكبت في الريف.
 
وقد شاهد مراسل الفرنسية حافلة ملأى بالمعتقلين الذين اقتيدوا إلى مقرات الشرطة المركزية.
 
وتتهم المعارضة الزيمبابوية الرئيس موغابي بأنه يشن حربا على أنصار الحركة للبقاء ممسكا بالسلطة.
المصدر : وكالات