فلسطينيو 48 يطلقون حملة دولية لمقاضاة إسرائيل
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ

فلسطينيو 48 يطلقون حملة دولية لمقاضاة إسرائيل

أعضاء الوفد في لقائهم بنائبة رئيس برلمان جنوب أفريقيا (الجزيرة نت)

وديع عواودة-حيفا
 
يواصل وفد من فلسطينيي 48 زيارته إلى جنوب أفريقيا تمهيدا لحملة دولية من أجل فضح التمييز العنصري الذي تمارسه ضدهم إسرائيل، ومقاضاتها بعد رفضها محاكمة قتلة شهدائهم في هبة القدس والأقصى عام 2000.
 
ويضم الوفد رئيس اللجنة العليا لشؤون فلسطينيي 48 إلى جانب أعضاء في لجنة ذوي الشهداء، وطاقم محامين من مركز عدالة.
 
وأكد الوفد أن الزيارة تشكل بداية لسلسلة من مبادرات المرافعة الدولية الرامية إلى تطبيق القرار الذي اتخذه فلسطينيو 48 بتدويل قضيتهم.
 
وحول البدء بإطلاق الحملة من جنوب أفريقيا قال رئيس اللجنة العليا لفلسطينيي 48 شوقي خطيب المشارك في الوفد إن ذلك ليس صدفة، خاصة أنها عانت طويلا من الفصل العنصري "الأبرتهايد"، مشيرا إلى أن الزيارة تشكل نقطة انطلاق أولى نحو تدويل هذه القضية.
 
وفي لقائه نائبة رئيس برلمان جنوب أفريقيا مهانجو ناكباندي وبعدد من أعضاء البرلمان أطلعهم الوفد على قرار إسرائيل بعدم محاكمة أي من قتلة المواطنين العرب في انتفاضتي القدس والأقصى عام 2000.
 
وقال أعضاء الوفد في بيان لهم اليوم إن العديد من ممثّلي مجموعات المجتمع المدني الجنوب أفريقي المذكورة قد شدد على أنه لا يمكن للمصالحة أن تتحقق طالما أن الحقيقة لم تكشف والعدالة لم تتحقق.
 
وأكد رئيس لجنة ذوي الشهداء حسن عاصلة أن الوفد حاز على دعم قوي من الفعاليات الحقوقية والسياسية في جنوب أفريقيا.
 
ولفت في تصريح هاتفي للجزيرة نت إلى لقاء الوفد بأعضاء وخبراء في لجنة المصالحة والحقيقة علاوة على أساتذة جامعيين في القانون ومحامين بارزين من أصحاب التجربة الكبيرة في النضال القانوني ضد الأبرتهايد، مثل جورج بيزوس محامي نلسون مانديلا.
 
ومن المتوقع أن تشمل الملاحقة الدولية إيفاد وفد للأمم المتحدة وتتويج الحراك الدولي بالتوجه لمحكمة الجنايات الدولية وتقديم دعوى ضد إسرائيل بهذا الخصوص.
المصدر : الجزيرة