إسرائيل: يدا كارتر ملطختان بالدماء للقائه مشعل
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/26 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/21 هـ

إسرائيل: يدا كارتر ملطختان بالدماء للقائه مشعل

كارتر يسعى إلى إشراك حماس بالعملية السلمية مع إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة دان غيلرمان إن الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر زار منطقة الشرق الأوسط "بيدين متسختين وغادرها بيدين ملطختين بالدماء".
 
وتأتي تصريحات غيلرمان هذه رداً على اللقاء الذي جمع كارتر برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل في دمشق مطلع الأسبوع الماضي.
 
وعبر غيلرمان أثناء لقاء جمعه بالصحفيين في نيويورك في مؤتمر دعا إليه مركز "إسرائيل بروجكت" عن حزنه بسبب هذا اللقاء، وقال إنه يرى أن كارتر أصبح "متزمتاً".
 
وكانت الخارجية الأميركية قالت إن مبعوثا رفيعا عن البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط حث كارتر على عدم لقاء مسؤولي حماس وهو الموقف الذي أعادت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التأكيد عليه.
 
بينما نفى بيان صادر عن مركز كارتر بأتلانتا أن يكون كارتر قد تلقى أي طلب من وزارة الخارجية أو أي إدارة أخرى في الحكومة الأميركية بعدم القيام بزيارته للشرق الأوسط مؤخرا أو حتى اقترح عليه عدم الاجتماع مع الرئيس السوري بشار الأسد أو زعماء من حماس.
 
واتهم كارتر وزيرة الخارجية الأميركية بعدم قول الحقيقة، وجاء في البيان "الرئيس كارتر يكن عظيم الاحترام لرايس ويعتقد أنها شخصية صادقة، لكنها تستمر وربما دون قصد في إصدار تصريحات غير حقيقية".
 
وقال كارتر -الحائز على جائزة نوبل للسلام- إن مشعل أبلغه خلال اجتماعهما في دمشق أن حماس ستقبل بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 إذا وافق الفلسطينيون على ذلك. وهو يسعى بذلك إلى إقناع حماس بالانضمام إلى محادثات السلام الدائرة الآن بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
المصدر : رويترز