بان يدعو للتعجيل بنشر نتائج الانتخابات في زيمبابوي
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 04:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 04:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ

بان يدعو للتعجيل بنشر نتائج الانتخابات في زيمبابوي

المعارضة تطالب بإعلان مرشحها فائزا بانتخابات الرئاسة (الفرنسية-أرشيف)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات في زيمبابوي إلى نشر نتائج الانتخابات في أقرب وقت، وذلك في حين أعلنت اللجنة الانتخابية أن إعادة الفرز الجزئي للأصوات لن تنتهي قبل نهاية الأسبوع.
 
وصرح بان للصحفيين في ختام زيارة لليبيريا بأنه "من غير المقبول" عدم نشر النتائج بعد مرور ثلاثة أسابيع على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، حيث تنافس الرئيس روبرت موغابي وزعيم المعارضة مورغان تسفانغيراي.
 
من جهة أخرى أفادت السفارة الأميركية في جنوب أفريقيا أن  مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية جنداي فرايزر ستصل الأربعاء إلى جنوب أفريقيا لبحث تطورات الوضع في زيمبابوي.
 
إعادة الفرز
وفي هراري أعلنت اللجنة الانتخابية أن إعادة الفرز الجزئي للأصوات لن تنتهي قبل نهاية الأسبوع.
 
وقال رئيس اللجنة الانتخابية جورج شيويشي  إن عددا كبيرا من مكاتب التصويت بدأ الفرز أمس الاثنين فقط بعدما أمضى نهاية الأسبوع في بحث مسائل إجرائية.
 
وطالب الحزب الحاكم الذي تحدث عن مخالفات، بإعادة فرز جزئي للأصوات بدأت  السبت، وتشمل 23 من أصل 210 دوائر في البلاد.

وفي سياق ذي صلة أعلنت قيادات دينية في زيمبابوي أن أعمال العنف التي تلت الانتخابات العامة في البلاد يمكن أن تأخذ طابع الإبادة إذا لم يتدخل المجتمع الدولي في الأزمة القائمة في زيمبابوي.
 
وقال زعماء مختلف الديانات في بيان مشترك "إننا نحذر الجميع من أنه إذا لم يتم القيام بأي شيء لمساعدة شعب زيمبابوي على الخروج من الوضع الصعب الذي يمر به، سنكون قريبا شهودا على عملية إبادة شبيهة بتلك العمليات التي شهدتها كينيا ورواندا وبوروندي وبقاع أخرى من أفريقيا والعالم".
 
ودعا البيان مجموعة التنمية في أفريقيا الجنوبية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة إلى بذل كل ما في وسعها "لوضع حد لتدهور الوضع السياسي والأمني في زيمبابوي".
المصدر : وكالات