مجلس الأمن يناقش اتهام جورجيا لروسيا بخرق أجوائها
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ

مجلس الأمن يناقش اتهام جورجيا لروسيا بخرق أجوائها

جورجيا قالت إن طائرة روسية أسقطت لها طائرة بدون طيار فوق أبخازيا (الفرنسية)

يبحث مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة الأربعاء اتهامات من جورجيا لروسيا بخرق مجالها الجوي وإسقاط طائرة بلا طيار تابعة لها قرب إقليم أبخازيا الانفصالي وهو ما نفته موسكو.

وقال سفير جورجيا لدى الأمم المتحدة إيراكلي بكرادزة إن وزير خارجية بلاده ديفد بكرادزة يعتزم حضور جلسة المجلس وتقديم الأدلة على الهجوم.

أما السفير الروسي فيتالي تشوركين فقال للصحفيين بعد مشاورات بين أعضاء مجلس الأمن الـ15 إن اجتماعا غير رسمي للمجلس سيعقد بعد ظهر غد الأربعاء.

وحث تشوركين مجلس الأمن على أن يسمح أيضا لممثل لأبخازيا بحضور الجلسة، وقال "نعتقد أنه ليس من الصواب أن تناقش هذه الأزمة على مدى عدد من السنين في مجلس الأمن دون أن يسمح قط للأبخاز بالتحدث أمام المجلس".

ويشكل إقليما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللذان يعدان أكثر من نحو خمسة ملايين نسمة في جبال القوقاز محور تجاذب أوسع بين روسيا والغرب على النفوذ في المنطقة التي تعد طريق مرور للنفط القادم من بحر قزوين.

واتهمت تبليسي الأسبوع الماضي روسيا بضم الإقليمين الانفصاليين بحكم الأمر الواقع بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته بإقامة علاقات أوثق مع الانفصاليين في المنطقتين.

وجاءت الأزمة بين الدولتين السوفيتيتين السابقتين بعد أسبوعين من وعد قدمه حلف شمال الأطلسي (الناتو) لجورجيا بأنها يوما ما سيسمح لها بأن تكون عضوا في الحلف، مما أغضب موسكو التي تعارض بشدة اقتراب الحلف من حدودها.

ولكن الحلف قال إنه لم يقدم لرئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي الموالي للغرب أي خارطة طريق للانضمام له.

المصدر : وكالات