نائب البرادعي في طهران للتحقق من برامجها النووية
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ

نائب البرادعي في طهران للتحقق من برامجها النووية

هاينونن يسعى للحصول على رد إيراني بشأن دراسات تسلح سرية (رويترز-أرشيف)

وصل أولي هاينونن نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران في محاولة للحصول على رد بشأن تقارير استخبارية غربية تزعم أن إيران درست سرا كيفية صنع قنابل نووية.

وسيلتقي هاينونن بعد ظهر اليوم مع نائب رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني جواد وعيدي، كما ينتظر أن يلتقي مسؤولين إيرانيين آخرين في زيارته التي تستمر يومين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مصدر إيراني مطلع قوله إن طهران تعتبر قضية دراسات التسلح المفترضة مغلقة وقد سلمت تقييمها حيال ذلك إلى الوكالة، لكنه لم يستبعد مناقشة القضية مجددا مع هاينونن.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية عن مسؤول في هيئة الطاقة الذرية الإيرانية قوله إن الاجتماع سيتطرق إلى سبل التوصل إلى حل لهذه المشكلة.

وأثار هاينونن ضجة في فبراير/ شباط الماضي بعد أن عرض تقريرا أشار فيه إلى وجود علاقة بين مشروعات إيرانية لمعالجة اليورانيوم واختبارات تفجيرية وتعديل رأس صاروخ بطريقة تجعله قادرا على حمل رأس نووية.

ونفت طهران هذه المعلومات وقالت إنها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة، لكن وكالة الطاقة تريد تفسيرا ملموسا يمكنها من إغلاق تحقيق طويل في سعي إيران السري للحصول على قدرة نووية.

وتدرس الدول الكبرى تعزيز مجموعة من الحوافز التجارية والحوافز الأخرى المقدمة لإيران مقابل وقف برامج تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يستخدم كوقود للمحطات النووية أو في تصنيع مواد تستخدم في صنع القنابل النووية.

وترفض إيران وقف برنامجها النووي وتقول إنها تعمل على وضع مقترحات من جانبها لحل هذا الخلاف، دون أن تذكر أي تفاصيل.

المصدر : وكالات