جورجيا تتهم روسيا بإسقاط إحدى طائراتها
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ

جورجيا تتهم روسيا بإسقاط إحدى طائراتها

 
اتهمت جورجيا روسيا بخرق مجالها الجوي وإسقاط طائرة بلا طيار تابعة لها أمس الأحد، لكن موسكو نفت هذه الاتهامات ووصفتها بأنها عارية عن الصحة.

واستشهد قائد السلاح الجوي في جورجيا العقيد ديفد نيراشفيلي بشريط فيديو صور الحادث وأظهر مقاتلة روسية من طراز ميغ 29 تسقط طائرة جورجية بلا طيار غير مزودة بأسلحة كانت تقوم بطلعة استطلاعية فوق الأراضي الجورجية قرب أبخازيا، مشيرا إلى أن تحليق المقاتلة الروسية في هذه المنطقة يعد أمرا غير مشروع.

وقال نيراشفيلي إن نوع الطائرة يعني أنها يمكن فقط أن تكون تابعة للسلاح الجوي الروسي، مضيفا أن جورجيا ومن وصفهم بالانفصاليين في أبخازيا لا يملكون مثل هذه الطائرات، مشيرا إلى أن تسجيلات أجهزة رادار أظهرت أن الطائرة أقلعت من قاعدة في أبخازيا وعبرت إلى روسيا بعد الهجوم.

وقد رفض متحدث باسم سلاح الجو الروسي هذه الاتهامات واعتبرها باطلة ولا أساس لها من الصحة، مشددا على عدم وجود أي سبب يدفع موسكو لإرسال مقاتلة إلى المجال الجوي الجورجي.

ومن المتوقع أن تؤثر هذه الاتهامات في العلاقات المتوترة أصلا بين البلدين بسبب دعم موسكو لإقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللذين يطالبان بالانفصال عن جورجيا، ومعارضتها لمساعي تبليسي للانضمام لحلف شمال الأطلسي ( الناتو).

المصدر : وكالات