استمرار المظاهرات المعادية للغرب في الصين
آخر تحديث: 2008/4/21 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/21 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/16 هـ

استمرار المظاهرات المعادية للغرب في الصين

متظاهرون يحتجون أمام أحد فروع متاجر كارفور بمدينة غوانغ زهو (الفرنسية)

دعت الحكومة الصينية مواطنيها إلى التزام الهدوء إثر تجدد الاحتجاجات أمام فروع متاجر "كارفور" الفرنسية في الصين، وذلك بعد يوم من تظاهرات حاشدة مناهضة للغرب بسبب مواقفه المؤيدة للزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما.

فقد ناشدت صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الصيني مواطنيها التعبير عن "وطنيتهم بطريقة معقولة وهادئة"، وذلك في تعبير واضح عن قلق السلطات الصينية من تنامي حالة الغضب الشعبي ضد الغرب لا سيما بعد المظاهرات التي شهدتها لندن وباريس أثناء رحلة الشعلة الأولمبية.

وكانت المظاهرات تجددت الأحد أمام متاجر كارفور في تسع مدن صينية على الأقل احتجاجا على ما تردد عن مواقفها الداعمة للزعيم الروحي لهضبة التبت الدلاي لاما الذي يطالب بانفصال الهضبة عن الصين.

وردد المتظاهرون شعارات معارضة لاستقلال التبت ومنددة ببعض وسائل الإعلام الأميركية.

وجاءت هذه الاحتجاجات استكمالا للمظاهرات التي خرجت السبت في أكثر من مدينة صينية أمام متاجر كارفور، رغم الانتشار المكثف لعناصر الشرطة الذي أحاطوا بالمتاجر تحسبا من احتمال استهدافها من قبل المحتجين الغاضبين.

من جهته سارع رئيس مجلس إدارة سلسلة متاجر كارفور الفرنسية جوزيه لويس ديوران إلى إنكار ما قيل عن دعم شركته للدلاي لاما.

ونفي ديوران في مقابلة صحفية نشرت الأحد أن تكون سلسلة متاجر كارفور تدعم بشكل مباشر أو غير مباشر أي قضية دينية أو سياسية، لافتا إلى أنه لم يكن "فخورا" بالأحداث التي رافقت مرور الشعلة الأولمبية في بعض العواصم الأوروبية، ومنها باريس.

في هذه الأثناء، قال أحد مساعدي رئيس الوزراء الفرنسي السابق جان بيير رافاران إنه سيلتقي خلال الأسبوع الجاري في بكين رئيس الوزراء الصيني فين جياباو لتسليمه رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

كما كشفت مصادر إعلامية أن جان ديفد ليفيت كبير مساعدي الرئيس ساركوزي للشؤون الدبلوماسية سيتوجه الأسبوع المقبل إلى بكين، بيد أن المصادر الرسمية قالت إن هذه الزيارة معدة من قبل ولا تتصل بالاحتجاجات الشعبية ضد متاجر كارفور في الصين.

المصدر : وكالات

التعليقات