الشيوعي الروسي يطعن في رئاسة بوتين لحزب الأغلبية
آخر تحديث: 2008/4/18 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/18 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/13 هـ

الشيوعي الروسي يطعن في رئاسة بوتين لحزب الأغلبية

فلاديمير بوتين سيعود للسلطة رئيسا للوزراء في مايو (الفرنسية-أرشيف)
دعا الحزب الشيوعي الروسي الجمعة إلى التحقق من قانونية تعيين الرئيس فلاديمير بوتين على رأس حزب "روسيا الموحدة" الذي يحظى بالأغلبية في البرلمان.

وعبر الحزب الشيوعي عن رفضه هذا التعيين، الذي تم يوم الثلاثاء الماضي ليتيح لبوتين العودة إلى السلطة رئيسا للوزراء.

وخلال مؤتمره عدل "روسيا الموحدة" نظامه الداخلي بشكل يفسح المجال أمام تعيين بوتين، وينص أحد التعديلات على إمكانية أن يترأس الحزب شخص ليس عضوا فيه، ويفصل تعديل آخر بين منصبي رئيس الحزب ورئيس المجلس الأعلى للحزب اللذين كان يتولاهما شخص واحد.

ووافق مندوبو مؤتمر "روسيا الموحدة" بالإجماع على تعيين بوتين رئيسا للحزب مدة أربعة أعوام، على أن يدخل قرارهم حيز التنفيذ في السابع من مايو/أيار المقبل، يوم تسلم الرئيس الروسي المنتخب ديمتري ميدفيدف مهامه.

وقال محامي الحزب الشيوعي النائب فاديم سولوفييف إنه بعث الخميس برسالة إلى مديرية التسجيل الفدرالية الروسية، طالبا التحقق مما إذا كان تعيين بوتين مطابقا للقانون، حسب وكالة إنترفاكس الروسية.

وأضاف أنه إذا كانت التعديلات غير مطابقة للقانون الروسي حول الأحزاب السياسية "فينبغي رفضها أمام القضاء"، مؤكدا أنه إذا كان نظام "روسيا الموحدة" لا ينسجم مع القانون، فيمكن الطعن في أنشطة الحزب وفي الانتخابات التشريعية التي أجريت في ديسمبر/كانون الأول.

المصدر : الفرنسية