البابا يخاطب الجمعية العامة بنيويورك ويلتقي ضحايا التحرش
آخر تحديث: 2008/4/18 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/18 الساعة 19:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/13 هـ

البابا يخاطب الجمعية العامة بنيويورك ويلتقي ضحايا التحرش

البابا أكد عزمه مواصلة الحوار مع اليهود (الفرنسية)

يلقي بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر اليوم خطابا في الجمعية العامة للأمم المتحدة, يركز فيه على حقوق الإنسان, بعد لقائه ضحايا مجموعة تعرضت للتحرش الجنسي من قبل قساوسة بالولايات المتحدة.
 
وقال سكرتير الفاتيكان تارسيسيو برتون إن خطاب البابا -الذي يتزامن مع الذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان- سيتمحور حول "وحدة حقوق الإنسان الأساسية غير القابلة للتجزئة".
 
وأضاف برتون أن بنديكت السادس عشر سيلفت نظر المجموعة الدولية إلى ضرورة تأسيس حقوق الإنسان على أساس "العدالة والأخلاق", وكذا واجبات تلك المجموعة في "حماية حقوق المستضعفين".
 
حوار اليهود
من جهة أخرى وجه البابا رسالة "صداقة" إلى وفد يهودي, كرر فيها تأكيد عزمه على متابعة الحوار بين الجانبين.
 
وقال أثناء لقائه الوفد قبل عيد الفصح اليهودي الذي يبدأ اليوم "أكرر التزام الكنيسة الحوار الذي أدى خلال أربعين عاما إلى تغيير علاقاتنا تغييرا عميقا وتحسينها".
 
وفي رسالته إلى المسيحيين بالشرق الأوسط , تمنى البابا أن "تلهم رحمة الله القيام بجهود جديدة ومواقف جديدة وتطهيرا لقلوب جميع المسؤولين عن مستقبل المنطقة". ومن المقرر أن يزور البابا كنيسا قبل ساعات من بداية الفصح اليهودي.
 
ضحايا التحرش
وفي سياق منفصل التقى البابا بنديكت السادس عشر مجموعة صغيرة ممن تعرضوا لتحرش جنسي من قبل بعض القساوسة التابعين للكنيسة في العاصمة واشنطن, واستمع لرواياتهم.

وقال بيان للفاتيكان إن البابا "استمع إليهم يروون ما تعرضوا له شخصيا, ثم أسمعهم كلمات تتضمن التشجيع والأمل".
 
وأوضح البيان أن بنديكت السادس عشر أكد للضحايا -أثناء اللقاء الذي استغرق نحو 25 دقيقة- أنه "يصلي من أجلهم ومن أجل عائلاتهم وجميع ضحايا الاستغلال "الجنسي".
 
وشهدت الكنيسة الكاثوليكية الأميركية في 2002 أكبر فضائحها منذ قرنين عندما أقر أحد كبار الأساقفة بحماية كاهن تحرش بأطفال, ما فتح الباب لشكاوى بالآلاف كلفت الكنيسة ملياري دولار هي نفقات المحاكم والتعويضات.
 
يشار إلى أن البابا استقبل بحفاوة بالغة من الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض الأربعاء, حيث حشد لاستقباله نحو 12 ألف شخص.
المصدر : وكالات