إيران تضع مقترحات جديدة للغرب بشأن برنامجها النووي
آخر تحديث: 2008/4/14 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/14 الساعة 02:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/9 هـ

إيران تضع مقترحات جديدة للغرب بشأن برنامجها النووي

متكي أعلن أن المقترحات ستقدم الأربعاء باجتماع مجلس الأمن في الصين (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت إيران أنها وضعت مجموعة متكاملة من المقترحات لحل الخلاف مع الغرب بشأن برنامجها النووي.
 
ونقل التلفزيون الإيراني عن وزير الخارجية منوشهر متكي أن طهران وضعت حزمة متكاملة "من شأنها الوصول إلى حلول ترضي الجميع".
 
وقال متكي الأحد إن هذه المقترحات ستقدم للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا في اجتماع يعقد في 16 أبريل/نيسان الجاري في شنغهاي الصينية. ولم يفصح الوزير الإيراني عن أية بنود أو معلومات عن حزمة المقترحات هذه.
 
وسوف تجتمع الدول الكبرى وألمانيا الأربعاء على مستوى المدراء السياسيين  في وزارات الخارجية لبحث المراحل المقبلة من إستراتيجيتها الهادفة إلى حمل إيران على التخلي عن برنامجها النووي.

وفي السياق نفسه يلتقي رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا آغا زاده مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في مقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا الاثنين.
 
وكانت إيران أعلنت الثلاثاء الماضي أنها وسعت عملها النووي بالبدء في تركيب ستة آلاف جهاز جديد للطرد المركزي متحدية المطالب الدولية بوقف العمل الذري الحساس.
 
وبدأت طهران العمل في ثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي وهي الأساس لتخصيب اليورانيوم على نطاق صناعي في منشأة ناتانز العام الماضي لكن طرازها عتيق جدا يعود لسبعينات القرن الماضي، مما يجعلها عرضة للتوقف عن العمل.
 
جمود الحالة
من جهتها استبعدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس حصول "تغييرات مهمة" في إستراتيجية الدول الست الكبرى حيال البرنامج النووي الإيراني.
 
وقالت في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الألماني فرانك فالتر شتاينماير في واشنطن "الوقت لم يأت بعد لتوقع حصول تغييرات كبيرة" مذكرة بتبني مجلس الأمن مؤخرا وبعد أشهر من المحادثات قرارا ثالثا لتوسيع العقوبات الدولية على إيران.
 
وحذر شتاينماير من أن "عقوبات إضافية ستبقى موضوع مناقشة في مجلس الأمن" لكنه ذكر أن الأوروبيين لم يتفقوا على عقوبات إضافية ولكن "سوف نواصل البحث فيها".
المصدر : وكالات