معارضة زيمبابوي تدعو لإضراب والشرطة تمنع المظاهرات
آخر تحديث: 2008/4/12 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/12 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/7 هـ

معارضة زيمبابوي تدعو لإضراب والشرطة تمنع المظاهرات

مورغان تسفانغيراي دعا الرئيس الزيمبابوي إلى الاستقالة (الفرنسية-أرشيف)

دعت المعارضة في زيمبابوي الجمعة إلى خوض إضراب عام للمطالبة بنشر نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 29 مارس/آذار الماضي، بينما منعت السلطات الأمنية تنظيم المظاهرات السياسية معتبرة أنه "لم يعد لها موجب".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الشرطة وايني بفودزيغينا قوله "لقد منعنا التجمعات السياسية، لم يعد هناك من موجب لها بما أننا نظمنا انتخابات".

من جانبها وزعت المعارضة منشورات في شوارع العاصمة هراري تدعو فيها المواطنين إلى إضراب عام يبدأ الأسبوع المقبل ويستمر إلى غاية إعلان نتائج الانتخابات.

وجاء في المنشورات التي وزعها أنصار حزب الحركة من أجل التغيير الديمقراطي "لنلزم بيوتنا ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل إلى أن تعلن نتائج الانتخابات الرئاسية".

دعوة للاستقالة
ومن جهة أخرى دعا زعيم المعارضة ومرشح "الحركة من أجل التغيير الديمقراطي" مورغان تسفانغيراي الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي إلى الاستقالة وطالب القمة الاستثنائية لقادة مجموعة أفريقيا الجنوبية بالمساعدة على إقرار الديمقراطية في زيمبابوي.

الرئيس روبرت موغابي لن يحضر قمة لوساكا لمناقشة أزمة بلاده (الفرنسية-أرشيف)
وفي السياق نفسه ذكرت الإذاعة الرسمية في زيمبابوي أن موغابي لن يحضر القمة المذكورة التي تعقد غدا السبت في لوساكا لمناقشة الأزمة في بلاده.

وأضافت الإذاعة أن هراري سترسل ثلاثة وزراء لتمثيلها في هذه القمة، بعد أن كانت الحكومة الزيمبابوية اعتبرتها غير ضرورية لأنه لا توجد أزمة في زيمبابوي, على حد تعبير وزير الإعلام سيكانيسو ندلوفو.

وكان تسفانغيراي -الذي بدأ جولة إقليمية شملت بوتسوانا وجنوب أفريقيا وزامبيا- اتهم أول أمس موغابي بالقيام بـ"انقلاب فعلي" بنشر قواته في أرجاء البلاد "تمهيدا لجولة إعادة وتخويفا للسكان".

واعتبر الأمين العام للحركة تينداي بيتي في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا إجراء دورة ثانية "ازدراء بإرادة الشعب", وهو موقف قال نائب وزير الإعلام الزيمبابوي برايت ماتونغا إنه ينم عن "جبن".

المصدر : وكالات