نائب الرئيس التايواني يتحدث للصحفيين لدى وصوله جزيرة هينان الصينية (رويترز)

تشهد جزيرة هينان الصينية اليوم السبت لقاء تاريخيا بين الرئيس الصيني هو جينتاو وفينسنت سيو نائب الرئيس المنتخب في تايوان.

وأوضح الناطق باسم المسؤول التايواني أن الرئيس الصيني سيلتقي السبت ولمدة عشرين دقيقة الوفد التايواني الذي يضم سيو بمناسبة اجتماع اقتصادي إقليمي في إطار "منتدى بواوالأسيوي"، لكنه استبعد عقد لقاء منفرد بين جينتاو وسيو.

وقال سيو للصحفيين لدى وصوله الجمعة إلى مجمع بواو السياحي على ساحل جزيرة هينان حيث من المقررعقد اللقاء "آمل أن يسمح هذا اللقاء بتعميق التفاهم بين الطرفين ووضع أساس للثقة المتبادلة".
 
وأضاف "آمل أيضا أن تحدث إذابة للجليد خلال هذا الاجتماع، الأمر الذي أصفه بمهمة إذابة الجليد".
 
ورحبت الولايات المتحدة الجمعة باللقاء المرتقب وقال نائب وزيرة الخارجية الأميركية جون نيغروبونتي "نعتقد أن الحوار بين جمهورية الصين الشعبية وسلطات تايوان هو الوسيلة الفضلى للمضي قدما".

وقال جوزف تشينغ الخبير في الشؤون الصينية بجامعة هونغ كونغ إن "هذا تاريخي، ويمكن القول إنه اللقاء الأعلى مستوى الذي يعقد بين الطرفين مع أن سيو لم يتول بعد مهامه".

وسيو هو نائب الرئيس التايواني المنتخب ما ينغ جيو مرشح الحزب القومي "كوومينتانغ" المؤيد للتقارب مع بكين والذي فاز بالانتخابات الرئاسية في تايوان الشهر الماضي.

وجدد سيو تأكيد تصميمه على توقيع معاهدة سلام مع الصين لإنهاء النزاع المسلح الذي لم يتوقف رسميا منذ نحو 60 عاما.

المعروف أن الصين لم تتخل يوما عن تأكيد سيادتها على جزيرة تايوان التي تنعم عمليا بالاستقلال منذ العام 1949، وغالبا ما تهدد بكين بالتدخل في هذه الجزيرة التي تعتبرها مقاطعة متمردة.

المصدر : الفرنسية