بدء التصويت في انتخابات حاسمة في نيبال
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 09:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 09:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ

بدء التصويت في انتخابات حاسمة في نيبال

سلطات نيبال تتخذ تدابير أمنية واسعة استعدادا لاقتراع اليوم (الفرنسية)

بدأ الناخبون في نيبال الإدلاء بأصواتهم في اقتراع حاسم يجري فيه انتخاب أعضاء جمعية تأسيسية ستقرر طبيعة ومستقبل النظام السياسي في البلاد.

ودعي حوالي 18 مليون شخص للتصويت في 20 ألفا و888 مركز اقتراع مخصصا لهذه الانتخابات التي يتنافس فيها أكثر من 9600 مرشح من 54 حزبا سياسيا على مقاعد المجلس وعددها 601.

وستحدد الجمعية التأسيسية (البرلمان) المنتخبة في اقتراع اليوم بقاء نيبال ملكية كما ظلت على ذلك طيلة أكثر من قرنين أو تتحول إلى جمهورية تكريسا لاتفاق السلام الموقع في 2006 بين السلطة والمتمردين الماويين والذي أنهى عشرة أعوام من الحرب الأهلية.

ويمثل اقتراع اليوم أول انتخابات وطنية من نوعها في البلاد منذ 1999. وستعكف الجمعية التأسيسية المنبثقة عنها على صياغة دستور جديد لهذه المملكة الواقعة بين الهند والصين.

وسيشرف على الانتخابات مئات المراقبين الدوليين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجهات أخرى، لكن نتائج الاقتراع لن تعرف قبل ثلاثة أسابيع. واستعدادا للانتخابات نشر 135 ألف شرطي على الأقل لضمان الأمن.

وقبل يوم من الانتخابات أعلنت السلطات النيبالية أن الشرطة قتلت سبعة متمردين ماويين على الأقل غربي البلاد وأصابت خمسة آخرين عندما أطلقت الشرطة النار أثناء أعمال عنف بين عناصر من حزب مؤتمر نيبال وأنصار للماويين.

وكان مرشح عن حزب يساري قد قتل قبل ذلك بيومين جراء إصابته برصاص أطلقه مجهولون في منطقة سوركيت جنوب غربي العاصمة كتماندو.

المصدر : وكالات