طلاب أفغان يحتجون على إساءات دانماركية وهولندية للإسلام
آخر تحديث: 2008/3/9 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/9 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/3 هـ

طلاب أفغان يحتجون على إساءات دانماركية وهولندية للإسلام

الطلاب يحرقون علمي الدانمارك وهولندا (رويترز)

قطع آلاف من الطلبة الأفغان طريقا رئيسا وهاما في مدينة جلال آباد شرق البلاد وهددوا بشن هجمات على القوات الأجنبية.
 
وهذه التظاهرة هي أحدث احتجاج على إعادة نشر رسوم مسيئة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في صحف دانماركية، وضد هولندا التي يخطط أحد نوابها لعرض فيلم قصير مشوه للقرآن الكريم.
 
وأحرق الطلاب الذين رددوا هتافات ضد الغرب الأعلام الدانماركية والهولندية مطالبين بمحاكمة صاحب الرسوم والسياسي الذي يعتزم عرض فيلمه هذا الشهر.
 
ودعا الطلاب حكومتهم إلى طرد القوات الهولندية والدانماركية من البلاد وتجميد علاقاتها مع حكوميتي البلدين، كما هتفوا بشعارات مناوئة لأميركا، وبالتوازي رددوا شعارات تمجد وتؤيد تنظيم القاعدة.
 
وسبق تظاهرة اليوم خروج مماثل إلى الشوارع شهدته مدينة هرات غرب البلاد أمس، رفضا للإساءات التي يتعرض لها النبي الكريم.
 
وكانت الحكومة الأفغانية قد وصفت إعادة نشر الرسوم بأنه هجوم على الإسلام، وحذر المسؤولون من أنها ستؤدي إلى زيادة المنضمين للقاعدة وحلفائها من طالبان.
 
وتعد الاحتجاجات الأفغانية المتكررة امتدادا لسلسلة أخرى من الاحتجاجات تعم العالم الإسلامي ضد إعادة عرض الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام التي نفذها رسامون دانماركيون.
 
وتطالب هذه المظاهرات كوبنهاغن بوقف نشر الرسوم وبالاعتذار للمسلمين، كما يطالب المتظاهرون الحكومة الهولندية بعدم عرض فيلم النائب اليميني "المتطرف" غيرت فيلدرز عن القرآن الكريم.
 
يذكر أن 17 صحيفة ألمانية أعادت الشهر الماضي نشر رسم من بين 12 رسما نشرت في 2006، وأحدثت هزات عنيفة من الاستنكار الواسع في العالم الإسلامي.
 
ووصفت طالبان التي أطيح بها من السلطة عام 2001 الفيلم المقرر عرضه نهاية الشهر الجاري وإعادة نشر الرسوم بأنه يأتي ضمن حرب صليبية ضد المسلمين.
المصدر : وكالات