الائتلاف الماليزي الحاكم يحقق أغلبية بسيطة بالبرلمان
آخر تحديث: 2008/3/9 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عبد الفتاح السيسي: هذا الحادث لن يزيدنا إلا قوة في مواجهة الإرهاب
آخر تحديث: 2008/3/9 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/3 هـ

الائتلاف الماليزي الحاكم يحقق أغلبية بسيطة بالبرلمان

نتائج الانتخابات كانت أقوى صفعة للائتلاف الحاكم عمليا منذ الاستقلال عن بريطانيا (الفرنسية)

قالت اللجنة الانتخابية في ماليزيا إن النتائج الأولية للانتخابات العامة تظهر أن الائتلاف الحاكم فقد سيطرته بخمس ولايات وفشل في الحصول على أغلبية الثلثين بالبرلمان, أما المعارضة فأعلنت أنها فازت بخمس من أصل 13 ولاية قائلة إن نتائج الفرز تؤكد سيطرتها على ما لا يقل عن ثلث مقاعد البرلمان الاتحادي.
 
فقد أفادت التقارير بأن ائتلاف الجبهة القومية الذي حكم البلاد نحو خمسين عاما يعاني حاليا من أسوأ خسائره على الإطلاق, إذ حقق التحالف الذي يتزعمه رئيس الوزراء عبد الله أحمد بدوي أغلبية ضئيلة, وفقد سيطرته على ولايات بيراك وسيلانغور وكيلانتان.
 
وكانت كيلانتان الولاية الوحيدة الخاضعة لسيطرة المعارضة قبل بداية التصويت أمس. وبالإضافة إلى خسارة الائتلاف الحاكم لهذه الولايات الثلاث, فإن المعارضة تسيطر منذ البداية على ولايتي كيداه وبينانغ مما يجعلها تسيطر الآن على خمس ولايات.
 
10.5 ملايين ناخب دعوا للمشاركة (الفرنسية)
وحسب النتائج الأولية التي أعلنتها لجنة الانتخابات فإن الجبهة القومية فازت بـ139 مقعدا بالبرلمان الذي يضم 222 عضوا أي أنه حقق أغلبية بسيطة, وهذه أسوأ خسارة يحققها الائتلاف الحاكم منذ عام 1969.
 
ولتحقيق أغلبية الثلثين, يتوجب على الجبهة القومية أن تفوز بـ148 مقعدا. وكان الائتلاف الحاكم حصل على أغلبية نسبتها 91% بالانتخابات السابقة.
 
وجرت الانتخابات الـ12 في ماليزيا بعدما حل بدوي البرلمان منتصف فبراير/شباط الماضي بعد أن شهدت شعبيته تدنيا بسبب التوتر العرقي وتزايد أعداد المظاهرات بالشوارع، والاستياء العام الناجم عن ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية الأساسية.
المصدر : وكالات

التعليقات