أكثر من ستين ألف شخص قتلوا في ثلاثة عقود من النزاع (الفرنسية-أرشيف)

قالت القوات الحكومية السريلانكية إن 16 من المتمردين الانفصاليين قتلوا في معارك مع القوات الحكومية، بينما قتل جندي نتيجة انفجار قنبلة على جانب الطريق جنوب البلاد.
 
وصرح المتحدث العسكري العميد أودايا ناناياكارا بأن القوات الحكومية هاجمت أمس مخابئ حركة نمور تحرير تاميل إيلام وقتلت سبعة منهم في منطقة فافونيا جنوب الجزء الشمالي من البلاد، الذي يخضع لسيطرة المتمردين بحكم الأمر الواقع.
 
وأضاف أن معركتين أخريين وقعتا أمس في شبه جزيرة جافنا شمال البلاد خلفتا سبعة قتلى أيضا من المتمردين، كما أدت مواجهة أخرى في منطقة مانار إلى مصرع اثنين آخرين من المتمردين.
 
من ناحية أخرى تسبب انفجار قنبلة على جانب الطريق اليوم قرب بلدة بوتالا جنوب شرق البلاد بمقتل جندي.
 
من جهتهم قال متمردو نمور التاميل في بيان إلكتروني إن مسلحيهم قتلوا أربعة جنود دون وقوع خسائر في صفوفهم، وهو ما أنكره المتحدث العسكري.
 
وقد تصاعدت المعارك بين الجيش والمتمردين منذ أن ألغت الحكومة في يناير/كانون الثاني وقفا لإطلاق النار استمر ست سنوات، وقالت إن المتمردين يستغلون الهدنة لإعادة التسلح.
 
ويدور نزاع بين كولومبو وجبهة نمور التاميل منذ عام 1972، حيث يقاتل التاميل الهندوس من أجل استقلال شمال وشمال غرب البلاد، التي يشكل السنهاليون البوذيون 75% من سكانها. وقتل ما بين ستين وسبعين ألف شخص في ثلاثة عقود من النزاع، في حين قضى الآلاف منذ أواخر 2005.

المصدر : أسوشيتد برس