زرداري وشريف يبتان غدا في تشكيل حكومة ائتلافية
آخر تحديث: 2008/3/8 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الخارجية التركية: سنتخذ كل الإجراءات إذا أدى الاستفتاء إلى أفعال تستهدف أمن تركيا
آخر تحديث: 2008/3/8 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/2 هـ

زرداري وشريف يبتان غدا في تشكيل حكومة ائتلافية

زرداري(يسار) وسريف(يمين) سعي نحو تشكيل حكومة ائتلافية(الفرنسية-أرشيف)

أعلن مصدر سياسي باكستاني أن زعيمي الحزبين الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة سيجتمعان الأحد لبحث موضوع تقسيم السلطة.
 
وأوضح متحدث باسم حزب الرابطة الإسلامية، جناح نواز شريف أن زعيم حزب الشعب آصف زرداري وشريف سيجتمعان غدا لوضع اللمسات الأخيرة بخصوص تكوين حكومة ائتلافية.
 
وأضاف المتحدث أن الجانبين حققا تقدما هاما في مباحثاتهما بخصوص هذا الموضوع، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.
 
وكان حزب الشعب قد أخّر إعلان اسم مرشحه لمنصب رئيس الوزراء، بيد أن زعيم الحزب آصف علي زرداري أرمل زعيمة الحزب الراحلة بينظير بوتو غير مؤهل لأنه لا يشغل مقعدا برلمانيا.
 
ويتوقع على نطاق واسع أن يتولى المنصب مخدوم أمين فهيم نائب زعيم الحزب.
 
دعوة مشرف
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس برويز مشرف اليوم في خطاب بمدينة ملتان أنه وفى بوعده بجعل الانتخابات حرة وشفافة، داعيا الأحزاب الفائزة إلى التركيز على تشكيل الحكومة.
 
وأعلنت لجنة الانتخابات مساء أمس رسميا نتائج 331 من بين 342 مقعدا في الجمعية الوطنية، وجاء في مقدمة الأحزاب الفائزة حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه الراحلة بينظير بوتو برصيد 120 مقعدا.
 
ومن جهته حل حزب الرابطة الإسلامية، جناح نواز شريف ثانيا بحصوله على 90 مقعدا، تلاه حزب الرابطة الإسلامية، جناح قائد أعظم الموالي لمشرف بـ51 مقعدا.
 
وأشارت اللجنة إلى أنه سيتم شغل 11 مقعدا متبقيا في البرلمان الجديد في وقت لاحق بسبب نزاعات أمام المحاكم أو تأخير في التصويت بعد وفاة مرشح، في حين حصل المستقلون على 18 مقعدا.
 
ويمكن للحكومة القادمة أن تحاول عزل مشرف من السلطة رغم أن زعيم حزب الشعب الذي سيترأس الحكومة الائتلافية القادمة لم يفصح عن نواياه.
 
ونفى مساعدون تقارير إعلامية ذكرت أن مشرف يزمع الاستقالة، ودعا قائد الجيش الجنرال أشفق كياني في وقت سابق كافة الأطراف إلى العمل معا.
المصدر : أسوشيتد برس